الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بيرو.. توقف العمل في مطارين بعد محاولات محتجين السيطرة عليهما

  • مشاركة :
post-title
تظاهرات بيرو

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أعلنت وزارة النقل والمواصلات في بيرو، الخميس، توقف العمل في مطاري مدينتي كوسكو وأريكويبا، في وسط احتجاجات مستمرة ضربت البلاد.

وانطلقت يوم الخميس، احتجاجات على مستوى بيرو، للمطالبة باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي، وحل الكونجرس، وذلك في جميع المدن الرئيسية في البلاد.

وبحسب ما أشارت الجارديان، بدأت الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة بعد الظهر، من ثم تم إحضار ناقلات جند مدرعة تابعة للشرطة إلى شوارع العاصمة البيروفية ليما.

وقالت الوزارة على "تويتر": "كإجراء احترازي، تم إغلاق مطار أليخاندرو فيلاسكو أستيتي الدولي في كوسكو مؤقتًا، وهذا الإجراء مصمم لحماية الأشخاص والعمليات الجوية". وصدر إخطار مماثل من الوزارة فيما يتعلق بالمطار الدولي في أريكويبا.

وبحسب إذاعة بيرو " أر بي بي"، حاولت مجموعات من المخربين الاستيلاء على مباني هذه المطارات، وأشار التقرير إلى أن المحتجين في كوسكو تمكنوا من اقتحام المدارج، وفي أريكويبا، في مبنى الركاب.

وفي الوقت نفسه، حاول المتظاهرون في مدينة جولياكا أيضًا الاستيلاء على المطار المحلي، لكن الشرطة فرقتهم بالغاز المسيل للدموع، حسبما ذكرت صحيفة "ريبوبليكا".

في 7 ديسمبر 2022، أقال برلمان بيرو الرئيس السابق بيدرو كاستيلو، واعتقل بتهمة محاولة انقلاب وجرائم ضد الدولة أثناء محاولته حل البرلمان والحكم بمرسوم قبل التصويت على الإقالة، ثم عينت نائبته دينا بولوارتي الرئيسة الجديدة للبلاد.