الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الإذاعة والتلفزيون" يبحث مستقبل الدراما في العصر الرقمي.. ومقترح بتدشين منصة عربية

  • مشاركة :
post-title
المشاركون بالندوة على هامش المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

القاهرة الإخبارية - وكالات

اعتبر عدد من المهنيين والخبراء في صناعة الدراما التلفزيونية والإعلام أن المنصات الرقمية مكملة للتلفزيون في الإنتاجات الدرامية وليست منافسة له، جاء ذلك خلال الندوة التي أدارتها الإعلامية المصرية إيناس جوهر رئيسة الإذاعة المصرية سابقًا، بمشاركة المخرج التونسي مراد بالشيخ والمخرج اللبناني جورج خباز والمدير التقني لمنصة "آرتيفاي" يحيى المقرش، وعقدت بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتونس العاصمة، اليوم الثلاثاء، بعنوان "الدراما العربية في العصر الرقمي"، على هامش الدورة 23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون التي تقام خلال الفترة من 12 إلى 15 يونيو.

وأكد المخرج اللبناني جورج خباز أن المنصات الرقمية وجدت في البداية لإعادة بث ما ينتجه التلفزيون، قبل أن تنتج بنفسها الأعمال الدرامية، مضيفًا: "لا يمكن اعتبار هذا الأمر من باب المنافسة بل من باب التكميل فلكل منهما خصوصيته وجمهوره".

وأضاف أن المنصات تتيح للمشاهد خيارات عديدة أبرزها إمكانية مشاهدة العمل الدرامي عبر مراحل، فالمتابع للمنصات يمكن أن يأخذ قسطًا من الراحة أو أن يتمّ عملا ما ثم يستأنف المشاهدة أو إعادة بعض اللقطات، كما أن المنصات منفتحة أكثر على الأعمال الدرامية للثقافات الأخرى كالهندية والأوروبية، على عكس التلفزيون الذي ينحسر في الثقافة المحلية على وجه الخصوص.

وتمحورت كلمة المخرج التونسي مراد بالشيخ حول متغيرات الإنتاج الدرامي في ظل التحوّل الرقمي على مستوى الكتابة وطرق السرد الدرامي، وكذلك على مستوى تقنيات التصوير والإخراج والمونتاج.

يرى "بالشيخ" أن الدول العربية لم تلم بعد بالمستوى الرقمي، وأن كُتّاب السيناريو العرب يفتقدون منظومة كتابة السيناريو باللغة العربية، إذ تُمكن هذه المنظومة الرقمية لكتابة السيناريو من الاطّلاع على مدى دقة الإيقاع الدرامي وصحته.

في هذا السياق، اقترح " بالشيخ" تمويل مشروع لإحداث منظومة رقمية تتعلق بكتابة السيناريو، كما دعا إلى تكوين كتاب سيناريو وفق معايير ومناهج علمية واضحة ومتعارف عليها من أجل خلق منتوج درامي عالي الجودة.

وتطرق أيضًا إلى تخوف كُتّاب السيناريو اليوم من هيمنة الذكاء الاصطناعي وإمكانية إلغاء دورهم، لافتًا إلى أن "هناك منصات أمريكية ألغت بالفعل وجود الكاتب في أماكن التصوير".

من جانبه أفاد المدير التقني لمنصة "آرتيفاي" يحيى المقرش أن التلفزيونات استخدمت الشبكات الاجتماعية لإعادة بث إنتاجاتها الدرامية، لكن مع تراجع عائداتها وجدت هذه المحطات التلفزيونية نفسها مضطرة لبيع أعمالها للمنصات الرقمية، مبرزًا أن هذا الأمر عائد أيضًا إلى المشاهد الذي أصبح أغلبه يفضل المشاهدة على ما تتيحه المنصات من أعمال.

وقالت الممثلة المغربية سناء عكرود إن التطور التكنولوجي مهم لترويج الأعمال الدرامية، داعية إلى ضرورة التأقلم مع هذا التطور التكنولوجي والإسراع بمواكبة التحولات التكنولوجية، وأكدت على دور المنصات الرقمية في تقديم مادة ترفيهية متنوعة في فترة الحجر الصحي أثناء الجائحة.

واقترح المخرج والممثل التونسي الأسعد الجموسي تدشين منصة عربية تحت راية اتحاد إذاعات الدول العربية يتم فيها جمع الأعمال الدرامية العربية والترويج لها.

فيما أشار عدد من الحضور إلى مساحة الحرية التي توفرها إنتاجات المنصات الرقمية مقارنة بالإنتاجات التلفزيونية.