الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عضو سابق في البيتلز: الذكاء الاصطناعي يبث الحياة في آخر تسجيل للفرقة

  • مشاركة :
post-title
فريق البيتلز

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف بول مكارتني، العضو السابق في فرقة البيتلز، عن استعدادهم إصدار أغنية "أخيرة" بصوت العضو الراحل جون لينون باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ أوضح أن التكنولوجيا استخدمت في تقديم عمل مبدئي قام به جون وأنهم أكملوه، بحسب ما أكده في مقابلة مع راديو BBC4، اليوم الثلاثاء.

وأضاف المغني وكاتب الأغاني البالغ من العمر 80 عامًا: "حين جئنا لعمل ما سيكون آخر تسجيل لفرقة البيتلز، استطعنا الاستعانة بصوت جون وتنقيته من خلال الذكاء الاصطناعي، حتى نتمكن بعد ذلك من مزج التسجيل، وانتهينا من التسجيل وسوف يتم إصداره هذا العام".

وقال "مكارتني" إن المخرج بيتر جاكسون استخدم التكنولوجيا في السلسلة الوثائقية لعام 2021 المعروفة باسم "البيتلز: ارجعوا" تعرض لقطات للفرقة التي اشتهرت بعد ذلك باسم الأربعة الرائعين أثناء التحضير لألبومها ""LET IT BE عام 1970.

وقال "مكارتني" إنهم استطاعوا انتزاع صوت جون من شريط صغير من الكاسيت، وقاموا بالفصل بين صوت جون وبيانو باستخدام الذكاء الاصطناعي.

من جانبه أبدى إعجابه بتوظيف الذكاء الاصطناعي ليقول عنه: "إنه شيء مثير للاهتمام للغاية، وهناك جانب جيد منها وآخر مخيف، وعلينا فقط أن نرى إلى أين يقودنا ذلك".

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية في مقال على الإنترنت إن الأغنية من المرجح أن تكون "NOW AND THEN" (الآن ولاحقا) التي سجّلها لينون تجريبيًا في عام 1978 أي قبل عامين من وفاته عام 1980.