الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى.. محاكمة ترامب ونقص المياه بألمانيا واستقالات في شرطة الاحتلال

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى

القاهرة الإخبارية - القسم الخارجي

تناول عدد من الصحف العالمية، على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، نستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها استعداد ولاية ميامي للحشود المؤيدة لترامب خلال محاكمته، واستقالة قاض محافظ في كندا بسبب التحرش، واستقالات في شرطة الاحتلال.

"واشنطن بوست": ميامي تستعد لمحاكمة ترامب

تناولت الصحيفة الأمريكية وصول الرئيس السابق دونالد ترامب، إلى فلوريدا، تمهيدًا للتحقيق معه في 37 تهمة، وأنه يمثل اليوم االإثنين، أمام المحكمة لمواجهة اتهامات جنائية اتحادية، بينما تعهدت السلطات لسكان ميامي بالحفاظ على مدينتهم آمنة، على الرغم من الحشود الكبيرة المحتمل وجودها في المنطقة المحيطة بالحدث، وفي ميامي، تعهد الحكام المحليون بأن يكونوا مستعدين لأي شيء، قائلين إنهم مستعدون لحشود من 5 آلاف إلى 50 ألف شخص، على الرغم من عدم توقع أي مسؤول على وجه التحديد ظهور مثل هذه المجموعة الكبيرة بالفعل.

وقال فرانسيس سواريز، رئيس بلدية ميامي (جمهوري)، إن مسؤولي إنفاذ القانون في المدينة يتمتعون بخبرة كبيرة في التعامل مع الاحتجاجات الكبيرة، ودعا الأشخاص الذين يتجمعون إلى الحفاظ على السلمية.

 وأضاف "سواريز": "من الواضح أننا نحترم الدستور، ونعتقد أنه يجب أن يكون للناس الحق في التعبير عن أنفسهم، لكننا نؤمن أيضًا بالقانون والنظام".

ووجهت إلى ترامب، الأسبوع الماضي، نحو37 تهمة تتعلق بمعالجته لوثائق سرية منذ خسارته السباق الرئاسي، في لائحة اتهام تم تقديمها في جنوب فلوريدا، وتم الكشف عنها، الجمعة الماضي، إذ تم اتهامه بالاحتفاظ بمعلومات استخباراتية حساسة بعد ترك منصبه، ثم عرقلة عمل المسؤولين الفيدراليين.

صحيفة واشنطن بوست
"جلوب آند ميل": استقالة قاض "مُحافظ" بالمحكمة العليا بسبب اتهامات بالتحرش

تناولت الصحيفة الكندية، استقالة القاضي راسل براون، من المحكمة العليا في كندا، واختياره التنحي بدلًا من مواجهة جلسة استماع علنية بشأن مزاعم بالتحرش بنساء في أحد فنادق أريزونا، يناير الماضي، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يستقيل فيها قاضٍ في أقوى محكمة بالبلاد، بسبب دعوى سوء سلوك منذ إقرار نظام الشكاوى العامة، عام 1971.

وأصدر "براون" بيانًا، قال فيه، إنه تقدم باستقالته لتجنب اتهام بالاعتداء، واصفًا ذلك بأنه "مزاعم كاذبة"، مضيفًا "لأن المزاعم التي وجهت ضدي كاذبة، كنت آمل أن يتم إسقاط هذه الاتهامات بسرعة دون أن تؤثر على عمل المحكمة، لكن للأسف لم يحدث ذلك". 

استقالة القاضي البالغ من العمر 57 عامًا، المُعين عام 2015، من قبل ستيفن هاربر، رئيس الوزراء السابق، تعني فقدان صوت محافظ قوي يحث على ضبط النفس في محكمة معروفة بأحكامها الليبرالية، إذ اتهم براون زملاءه الأكثر ليبرالية بزيادة دائرة الحقوق الواردة في ميثاق الحقوق والحريات لتلائم تحيزاتهم.

صحيفة جلوب آند ميل
"لو موند": فرنسا تواجه الاحتباس الحراري

عنونت صحيفة لو موند الفرنسية، صفحتها الأولى اليوم الثلاثاء 13 يونيو، "فرنسا في مواجهة الاحتباس الحراري"، وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنها ستخصص بعض أعدادها لمناقشة مشكلة تغير المناخ وكيفية التكيف معها، من خلال التقارير التي سيتم نشرها في الفترة من 11 يونيو إلى 16 يوليو، لتسليط الضوء على التحديات الهائلة التي يجب مواجهتها، وبدأت الصحيفة مناقشة هذا الملف من خلال استعراض التغيرات الرئيسية التي تؤثر على الغابات.

صحيفة لو موند
"بيلد": ألمانيا تعاني من نقص المياه

قالت صحيفة "بيلد" الألمانية، إن ألمانيا تعاني في أجزاء كبيرة من نقص المياه حتى مع هطول الأمطار، ما جعل مستوى المياه الجوفية أخذًا في الانخفاض أكثر من أي وقت مضى، وحمل الخبر الرئيسي للصحيفة عنوان "ثلاث مناطق فقط لا تزال لديها ما يكفي من المياه الجوفية"، وحذرت الصحيفة من أنه لا يوجد ما يكفي من المياه إلا في ثلاث مقاطعات ألمانية، وهو ما يجعل قلة المياه مصدر تهديد للبلاد.

صحيفة بيلد
"برلينر مورجن بوست": لا زيادة في الإنفاق الدفاعي

قلل كريستياتن ليندر، وزير المالية الألمانية، من إمكان زيادة الإنفاق الدفاع، خلال ميزانية عام 2024، رافضًا منح أي استثناءات جديدة في هذا الصدد، بحسب ما عنونته صحيفة "برلينر مورجن بوست"، وقال "ليندر" إنه ليس مُقتنعًا بأن بلاده في حاجة إلى استثناءات من القواعد المالية للإنفاق الدفاعي، على الرغم من الرغبة في تحسين القدرات الأمنية في أوروبا بأكملها.

وبرر "ليندر" قراره بالتضخم الذي تواجهه البلاد، قائلًا: "أسواق رأس المال لا تفرق بين دوافع الاقتراض، ومن شأن الديون المفرطة خلق حالة من عدم الاستقرار، والتضخم يقلل من استدامة المالية العامة".

صحيفة برلينر مورجن بوست
"يديعوت أحرونوت": استقالات جماعية في صفوف الشرطة الإسرائيلية

سلّطت الصحيفة الإسرائيلية الصادرة، اليوم الثلاثاء، الضوء على أزمة الاستقالات التي تشهدها شرطة الاحتلال جراء ما أسمته بـ"تقاعس" إيتمار بن جفير، وزير الأمن المتشدد، عن دوره في مكافحة ظاهرة العنف المتنامي، التي تصاعدت منذ قدومه في الحكومة الإسرائيلية.

وحملت شرطة الاحتلال، الوزير الإسرائيلي، مسؤولية تدهور الأمن في المدن العربية التي يعيش فيها العرب واليهود معًا، وسط دعوات موحدة لبنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية بإقالته، باعتباره الداعم الأول لارتكاب أعمال العنف في الأراضي المحتلة.

صحيفة يديعوت أحرونوت