الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى| إعلان الأطلسي ورعب الطعن في فرنسا ومطالبات بإلغاء الإنجليزية في ألمانيا

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى

القاهرة الإخبارية - القسم الخارجى

تناولت الصفحات الأولى لعدد من الصحف العالمية، عدة القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها الشراكة الاقتصادية الجديدة بين واشنطن ولندن، ورعب طعن الأطفال في فرنسا، والمطالبات بإلغاء دروس الإنجليزية بالمدارس الابتدائية الألمانية.

"ذا جارديان": سوناك وبايدن يوقعان إعلان الأطلسي لمواجهة روسيا والصين

تناولت الصحيفة البريطانية إعلان ريشي سوناك رئيس الوزراء، والرئيس الأمريكي جو بايدن، عن اتفاق للتعاون عبر الأطلسي، يدفع المملكة المتحدة بقوة إلى الدائرة الاقتصادية للإدارة الأمريكية، ويمثل إحياء العلاقات بعد اضطراب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال "سوناك" في مؤتمر صحفي مشترك مع بايدن بالبيت الأبيض، للإعلان عن الاتفاق، إنه يجعل الروابط التي صُممت لتعزيز الأمن الاقتصادي ردًا على التهديدات من الصين وروسيا "أوثق".

وأضاف: "دول مثل الصين وروسيا مستعدة للتلاعب بانفتاحنا واستغلاله، وسرقة ملكيتنا الفكرية، واستخدام التكنولوجيا أو سحب موارد مهمة، لكنهم لن ينجحوا".

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق الذي تم الإعلان عنه في نهاية زيارة سوناك إلى واشنطن، رغم تفاصيله القليلة نسبيًا، لكن رمزيته مهمة، لأنه يشير إلى تحول بعيد عن العقيدة البريطانية الأخيرة المتمثلة في التجارة الحرة غير المقيدة لصالح الحمائية المتبادلة.

وردًا على سؤاله بشأن عدم وجود صفقة أوسع، أصرّ سوناك على أن الإعلان سيفيد الشركات البريطانية، و"يستجيب للفرص والتحديات الخاصة التي نواجهها الآن وفي المستقبل".

"لو باريزيان": رعب طعن الأطفال يجتاح فرنسا

سلطت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، الضوء على فاجعة طعن لاجئ سوري يبلغ من العمر 31 عامًا، لستة أشخاص بسلاح أبيض، بينهم أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 22 و 36 شهرًا، أمس في مدينة أنسي، بمنتزه يدعى "أسبلاند دو باكير"، الذي يقع على حافة بحيرة شهيرة بالمدينة الموجودة عند سفح جبال الألب الفرنسية، والذي غالبًا ما يكون مزدحمًا بالمارة في الأيام المشمسة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن جميع القاصرين في حالة طوارئ مطلقة، مؤكدة أنه سيتم إجراء تقييم نفسي على المتهم، اليوم الجمعة.

وتحدثت "لوباريزيان"عن ملابسات الهجوم عندما ظهر المتهم الذي يدعى "عبد المسيح"، وهو يرتدي قميصًا أسود بأكمام طويلة وسروالًا قصيرًا أسود ووشاحًا، ويدخل أحد أماكن لعب الأطفال ممسكًا بسلاح أبيض، ويقترب من عربة أطفال فيها طفلين صغيرين، ويُقدِم على طعنهما بسلاحه لأول مرة، ثم يهرع بالهرب ثم يعاود الكرة مرة أخرى حين ظهرت سيدة حاولت منعه، ولكنها فشلت لأنها كانت تحاول حماية نفسها من ضرباته.

تم احتجاز المشتبه به على الفور من قِبل قوات الشرطة كجزء من تحقيق مفتوح بتهمة "محاولة القتل"، في حين قال لاين بونيت ماتيس، المدعي العام في أنسي: "كما هو الحال، ليس لدينا دليل يشير إلى وجود دوافع إرهابية".

وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالحادث، واصفًا إيّاه بأنه "هجوم جبان". وأشارت "لوباريزيان" إلى أن من بين الجرحى سائحين شابين بريطانيين وهولنديين.

أوضحت الصحيفة أنه طبقًا لتحريات شرطة بلدية أنسي، بعد وصول الشاب عبد المسيح إلى فرنسا في نوفمبر الماضي، لم ترد أي تقارير عن "هذا الرجل السوري المشرد البالغ من العمر 31 عامًا"، وفقًا لما أكد المدعي العام بالبلدة، مؤكدا أن المتهم "غير معروف لخدمات الشرطة والدرك".

دير شبيجل: حزب الخضر يفشل فى تحقيق أهداف المناخ

سخرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية من فشل حزب الخضر، أحد أضلاع ائتلاف "إشارة المرور "الحاكم في البلاد، فى تحقيق أهداف المناخ، حتى في مقرات الحزب.

وقالت المجلة في عنوانها الرئيسي، إن الحزب فشل في تركيب مضخة حرارية في مقره، على الرغم من سعيه إلى إحداث نقلة في التدفئة، من خلال التحول إلى الطاقة المتجددة بنسبة 65% مستقبلًا.

وأشارت "دير شبيجل" إلى أن "الخضر" غير قادرين حتى على القيام بذلك في مكتبهم الفيدرالي لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة.

"دي تسايت": مطالبات بإلغاء دروس الإنجليزية في المدارس الابتدائية الألمانية

 ذكرت صحيفة "دي تسايت" الألمانية، أن هاينز بيتر رئيس اتحاد المعلمين الألمان، طالب بضرورة تقليص تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المداس الابتدائية، والذي يعتبرها "عديمة الجدوى".

ونقلت الصحيفة عن "بيتر"، أنه بدلًا من الاهتمام باللغة الإنجليزية، يجب التركيز على تعليم الأولاد القراءة.

وطالب رئيس اتحاد المعلمين بالاستغناء الفوري عن دروس اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية، والاهتمام بمهارات القراءة، والكتابة والحساب.