الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الهجوم المضاد.. فصل جديد أم فشل يضاف للقوات الأوكرانية؟

  • مشاركة :
post-title
دبابات ليوبارد 2 مدمرة

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، بدء عملية الهجوم المضاد بالفعل، إلا أنه لم يحدد المرحلة التي وصلت إليها، بينما قالت موسكو إنها صدت كل هجمات القوات الأوكرانية في زابوروجيا ودونيتسك، ما يشير إلى فصل جديد في المعارك أو فشل آخر.

في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي قام بزيارة مفاجئة إلى كييف، قال زيلينسكي إنه ناقش مع ترودو الوضع على الجبهة الجنوبية، لا سيما الوضع في محطات الطاقة الأوكرانية، إلا أن الرئيس الأوكراني رفض الإفصاح عما إذا كان يشير إلى الهجوم الكبير الذي كانت هيئة الأركان العامة في كييف تستعد له منذ شهور.

وقال زيلينسكي: "كانت هناك عمليات هجومية ودفاعية مضادة في أوكرانيا، ولن أتحدث عنها بالتفصيل" ، مضيفًا: "علينا أن نثق بجنودنا، وأنا أثق بهم".

هجوم أوكراني واسع النطاق 

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، أن هجومًا مضادًا أوكرانيًا واسع النطاق قد بدأ لمواجهة القوات الروسية.

وأعلن الجيش الروسي، منذ 6 أيام، التعرض لهجومات واسعة، خصوصًا على الجبهة الجنوبية، إلا أن بوتين شدد على أن الجيش الأوكراني فشل في "تحقيق هدفه" من الهجوم وتكبد خسائر فادحة.

استراتيجية التكتم 

وقللت كييف من شأن القتال الذي شنته في الأيام الأخيرة، ولا تزال تصر على استراتيجية تقوم على التكتم، بشأن ما وصفته بـ"الهجوم المضاد".

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إن الجيش الروسي صد سلسلة من المحاولات الجديدة للقوات المسلحة الأوكرانية للهجوم في اتجاهي جنوب دونيتسك وزابوروجيا .

صد الهجوم وخسائر أوكرانية

أكد إيجور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن جميع الهجمات الأوكرانية في زابوروجيا وجنوب دونيتسك قد تم صدها بمحاور قتالية، مشيرًا إلى أن خسائر القوات الأوكرانية على هذه المحاور وصلت لـ300 جندي و9 دبابات.

خسائر غربية

وبحسب كوناشينكوف، فقد خسرت القوات الأوكرانية، خلال الـ24 ساعة الماضية وحدها، تسع دبابات على خط التماس من بينها أربع دبابات "ليوبارد" ألمانية، بالإضافة إلى 11 عربة قتال مشاة، بينها خمس أمريكية من طراز "برادلي"، إلى جانب ذلك، أسقطت الدفاعت الجوية الروسية مقاتلة من طراز MiG-29 تابعة لسلاح الجو الأوكراني.

وبشأن الأوضاع في باخموت، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إن الجيش الروسي صد خمس هجمات أوكرانية.

تهديد باخموت

وعلى الأرض، قال متحدث باسم القيادة القتالية الشرقية لأوكرانيا إن قواتها تقدمت بنحو 1.5 كيلومتر من اتجاهات مختلفة باتجاه منطقة باخموت مستغلة قصف القوات الروسية هناك.

وأكدت قوات كييف أن ستة اشتباكات وقعت في المنطقة فيما واصلت روسيا قصف مواقع الجيش الأوكراني والبلدات المجاورة، أما في الجنوب فأعلن قائد العملية في منطقة تافريا جنوب شرق أوكرانيا أن قواتهم شنت هجومًا وألحقت خسائر بأربع وحدات عسكرية روسية في محور زابوروجيا ، على حد قوله.

شبه جزيرة القرم

وفي شبه جزيرة القرم، قال حكامها إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت صاروخين باليستيين أوكرانيين استهدفا شبه الجزيرة دون أضرار.

في غضون ذلك، قالت السلطات في مدينة بولتافا شمال شرق أوكرانيا إن مطار ميرجورود العسكري أصيب بأضرار طفيفة في هجوم بصواريخ باليستية وطائرات مسيّرة روسية الليلة الماضية.

تعثر أوكراني

ووفقًا لتقديرات قناة Military Chronicle، على تطبيق تيليجرام، في غضون أيام قليلة من الهجوم، فقدت القوات الأوكرانية أكثر من 10٪ من جميع مركبات المشاة القتالية الأمريكية "برادلي"، التي تم تسليمها إلى كييف، وكذلك نحو 20٪ من دبابات ليوبارد الألمانية.