الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"ليوبارد" الألمانية و"برادلي" الأمريكية.. الأسلحة الغربية تقود الهجوم الأوكراني المضاد

  • مشاركة :
post-title
دبابات ليوبارد 2

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

للمرة الأولى منذ اندلاع حرب الروسية الأوكرانية، شوهدت دبابات قتال رئيسية من طراز "ليوبارد 2" ألمانية الصنع، على خط المواجهة بين القوات الروسية والأوكرانية، ما يشير إلى بدء الهجوم المضاد الأوكراني، في وقت تتراجع فيه معنوية القوات المسلحة الأوكرانية رغم وجود ترسانتها المدعومة بالدبابات والمدفعية والمُسيّرات التي تدفقت على مدى أشهر طويلة.

"ليوبارد 2" على خط النار

نشر مدونون عسكريون روس، أمس الخميس، مقطع فيديو عبر تطبيق "تليجرام"، يُظهر دبابات "ليوبارد" ألمانية الصنع ومركبات "برادلي" القتالية الأمريكية في أثناء طريقها إلى بلدة "توكماك"، جنوب أوكرانيا، وأكدت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الجيش الأوكراني دفع بدبابات "ليوبارد 2" في ساحة المعركة ضد القوات الروسية، جنوب شرقي أوكرانيا.

وبدورها، نفت وزارة الدفاع الأوكرانية التي تنتهج سياسة صمت صارمة تجاه خططتها بدء الهجوم المضاد، في حين نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين أوكرانيين قولهم إن الحرب ستشهد جولة جديدة من التصعيد العسكري، خاصة في ظل الدعم الغربي المتواصل لكييف، بحسب وكالة "رويترز".

وقطعت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، الطريق على كل التكهنات التي تدور حول موعد انطلاق الهجوم المضاد ضد القوات الروسية، بقولها: "إن الخطط تحب الصمت، والهجوم المضاد لن يبدأ كما تروج له وسائل الإعلام"، وأضافت "أن هذا الهجوم لم يبدأ بعد، لكنه سينطلق قريبًا"، بحسب مقابلة لها مع صحيفة "لوفيجارو الفرنسية".

وبينما كانت الدبابات الألمانية تتدفق في الجنوب، يومي الأربع والخميس، كثف الجيش الأوكراني هجماته الجوية على القوات الروسية في الشرق، بحسب مسؤولون روس في مقاطعة لوهانسك.

هجوم موعود

وفي وقت سابق من أمس الخميس، صرّح سيرجي شويجو، وزير الدفاع الروسي، بأن أوكرانيا فشلت في هجومها الموعود، قائلًا: "على محور زابوريجيا حاول العدو اختراق خطوط الدفاع الروسية بقرابة 1500 فرد و150 آلية مدرعة".

وأضاف شويجو، "تم اكتشاف القوات الأوكرانية في اتجاه زابوريجيا في الوقت المناسب، وتم تنفيذ ضربة استباقية من قبل سلاحي المدفعية والطيران والأسلحة المضادة للدبابات"، بحسب وكالة "تاس" الروسية". 

وفي ضوء ذلك، قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إنه كان من المتوقع حدوث خسائر كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية في أثناء اشتداد الاشتباكات، وهو بمثابة إقرار من البيت الأبيض بالخسائر الكبيرة للقوات الأوكرانية في هجومها الأخير، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف "كيربي" في تصريحات لشبكة "سي إن إن"، "بالطبع، بالنظر إلى القتال المكثف، كان من المتوقع وقوع إصابات وخسائر"، منوهًا في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيركزون على تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.