الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري: دفع التكامل الاقتصادي أهم أهدافنا خلال رئاسة الكوميسا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بقمة الكوميسا

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر تولت قيادة تجمع الكوميسا في فترة شديدة الدقة، خلال العامين الماضيين، وشهدت خلالها تطورات مهمة على المستويين الدولي والإقليمي، مشيرًا إلى أن دفع التكامل الاقتصادي كان أهم أهداف مصر خلال رئاستها الكوميسا.

وأضاف "السيسي" خلال كلمته في اجتماعات قمة الكوميسا، أن مصر وضعت أمام أعينها خلال قيادة الكوميسا أهدافًا محددة، ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادي من أجل تعزيز مستوى رفاهية شعوبنا بالإضافة إلى تعزيز مقدرات السلم والأمن بدولنا.

وأوضح أنه لا يزال أمامنا الكثير لتوظيف تكاملنا الإقليمي لمواجهة التحديات الراهنة.

وتابع الرئيس المصري، أن مصر أولت اهتمامًا كبيرًا بتفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية بين تجمعات الكوميسا وشرق إفريقيا.

وذكر "السيسي" أنه تم زيادة الصادرات البينية بين دول الكوميسا لتصل إلى 13 مليار دولار عام 2022 خلال رئاسة مصر مجموعة الكوميسا.

وصرح أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا في ذلك العام، ارتفع إلى أعلى قيمة له منذ الانضمام للكوميسا ليصل 4.3 مليار دولار.

وأكد أن مصر قدمت مبادرة التكامل الصناعي الإقليمي في إطار استراتيجية التصنيع بالكوميسا 2017، 2026، التي تهدف إلى تعميق الإنتاج الصناعي.