الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئاسة مصر للكوميسا.. دعم قوي للاقتصاد الإفريقي

  • مشاركة :
post-title
تجمع الكوميسا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

حققت مصر إنجازات غير مسبوقة خلال رئاستها للكوميسا على كافة الأصعدة، وتسلم مصر الرئاسة الدورية لتجمع الكوميسا إلى زامبيا خلال أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقية "كوميسا"، في عاصمة زامبيا لوساكا.

استعرض الإعلامي ياسر رشدي عبر فيديو جراف على شاشة "القاهرة الإخبارية"، الدور المصري منذ أن تسلمت رئاسة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا، المعروفة باسم "كوميسا" في نوفمبر 2021 ووضعت على رأس أولوياتها تعزيز التبادل التجاري وتعميق التكامل الصناعي مع الدول الإفريقية.

أطلقت مصر مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، للربط بين 10 دول إفريقية وتسهيل التبادل التجاري بينها، وكذلك مبادرة جسور لتقديم منظومة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات للمصدرين والمستوردين.

كثفت مصر كذلك التكامل النوعي في قطاعات البنية التحتية، لا سيما النقل والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعملت على نقل الخبرات المصرية في هذا الشأن عبر تحقيق التعاون المشترك مع دول الكوميسا.

على صعيد العلاقات الاقتصادية، سجلت قيمة الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا، 4.2 مليار دولار خلا العام 2021 وشكلت تجارة مصر مع دول الكوميسا 22.5 في المئة، وحجم التجارة البينية في التجمع.

ارتفع النمو الحقيقي لدول الكوميسا من 5. في المئة 2020 الى 5.9 في المئة من النصف الثاني من عام 2021، كما صعد حجم الصادرات البينية من لدول الكوميسا من ثمانمئة و4 ملايين وتسعمئة ألف دولار في يناير 2021 إلى مليار ومئتين وعشرين مليون دولار خلال ديسمبر 2021.