الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لردع التهديد النووي الشمالي.. تطور جديد في العلاقات بين كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان

  • مشاركة :
post-title
رئيسا كوريا الجنوبية وأمريكا ورئيس وزراء اليابان

القاهرة الإخبارية - وكالات

اتفق الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول ونظيره الأمريكي جو بايدن، وفوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، اليوم الأحد، على رفع مستوى التعاون الثلاثي إلى مستوى جديد، وفقًا لما صرّح به المكتب الرئاسي الكوري.

توصل الزعماء الثلاثة إلى الاتفاق خلال محادثات على هامش قمة مجموعة السبع، مشيرين إلى أن اجتماعهم جاء بعد زيارة كيشيدا للولايات المتحدة، في يناير، وزيارة يون لليابان، مارس الماضي، التي فتحت فصلًا جديدًا في العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان، وزيارة الدولة التي أجراها يون إلى واشنطن، في أبريل، وزيارة كيشيدا إلى سول، في وقت سابق من هذا الشهر، بحسب وكالة يونهاب للأخبار.

وذكر "لي دو-وون"، المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية، في إيجاز مكتوب، اليوم: "لقد اتفقوا على تطوير التعاون الثلاثي إلى مستوى جديد"، مضيفًا أن القادة اتفقوا على زيادة تعزيز التعاون الاستراتيجي الثلاثي لتعزيز الردع ضد التهديد النووي الكوري الشمالي، وتعزيز النظام الدولي الحر والمفتوح بناء على سيادة القانون.

عقد يون وبايدن وكيشيدا آخر اجتماع ثلاثي في كمبوديا، نوفمبر الماضي، اتفقوا خلاله على مشاركة بيانات التحذير من الصواريخ في الوقت الفعلي للتعامل مع التهديد النووي والصاروخي الكوري الشمالي المتزايد.

وقال "لي" إنه خلال اجتماع اليوم الأحد، توصل الزعماء إلى تعميق التعاون المفصل في مختلف المجالات، بما في ذلك تبادل بيانات التحذير من الصواريخ، وفي استراتيجياتهم بالمحيطين الهندي والهادئ، وفيما يتعلق بالأمن الاقتصادي والمشاركة مع دول جزر المحيط الهادئ.