الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انتخابات تركيا.. صناديق الخارج بانتظار 3.5 مليون صوت

  • مشاركة :
post-title
ناخبون في جولة الإعادة بالانتخابات التركية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال عمر أحمد مراسل القاهرة الإخبارية، من أنقرة، إن الأتراك المقيمون بالخارج بدأوا التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، اليوم السبت.

وأضاف "أحمد"، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن أعداد من يحق لهم التصويت في الخارج تبلغ 3 ملايين و416 ألفًا، لافتا إلى أن عدد من أدلى بصوته في الجولة الأولى بلغ مليونًا و768 ألف ناخب.

وأشار إلى أصوات المقيمين في الخارج مهمة جدًا في مسيرة الانتخابات، إذ حصل الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان على نسبة 57% من إجمالي الأصوات، فيما ذهبت 39% منها إلى مرشح المعارضة كمال كليجدا أوغلو.

وأوضح أن الأتراك المقيمين في الدول الأوروبية يدعمون أردوغان، أما المقيمين في أمريكا وكندا وبريطانيا فيدعمون كمال أوغلو، ومن المفترض أن تستمر مدة التصويت حتى 24 من الشهر الجاري، ويتم جلب الأصوات من الخارج على أن يتم فتحها يوم 28 مايو الجاري مع صناديق الاقتراع الموجودة في الداخل.

واتجهت انتخابات الرئاسة التركية إلى جولة إعادة، بعد عدم حصول الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه المعارض كمال كليجدار أوغلو على نسبة 50% +1 من الأصوات اللازمة؛ لإعلان الفوز مباشرة في الجولة الأولى التي عقدت في 14 مايو الجاري.

ويُنظر لهذه الانتخابات على أنها اختبار لرئاسة أردوغان الممتدة منذ 20 عامًا والمسار السياسي المتزايد الذي اتبعه.