الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خبير عسكري: تغييرات مجلس السيادة السوداني خطوة في اتجاه التعديل السياسي

  • مشاركة :
post-title
اجتماع سابق لأعضاء مجلس السيادة السوداني

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

يرى الفريق فتح الرحمن محيي، الخبير العسكري السوداني، إن التعديلات التي أجراها الفريق أول عبد الفتاح البرهان على تشكيل مجلس السيادة السوداني جاءت في وقتها، موضحًا أن العمليات العسكرية التي تجري في السودان تجبر قيادة القوات المسلحة على ترتيب البيت العسكري، فضلًا عن الحاجة الملحة للخبرة التي يتمتع بها أعضاء مجلس السيادة.

وأوضح "محيي"، لـ"القاهرة الإخبارية"، أن التعديلات بمثابة خطوة في اتجاه التعديل السياسي المرتقب بعد إنهاء الاشتباكات في السودان، ومن المحتمل أن تشهد الفترة المقبلة "مجلس سيادة مدني بالكامل".

وتوقع الخبير العسكري السوداني، ألا يشهد تشكيل مجلس السيادة الجديد وجود عسكريين، وأن هؤلاء القادة سيحتفظوا بوظائفهم داخل القوات المسلحة ليكونوا عونًا للقائد العام.

وأصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، اليوم الجمعة، مرسومًا بتعيين عدد من القيادات وإعفاء آخرين من الخدمة في الجيش، بدءًا من اليوم 19 مايو 2023.

وبحسب بيان صادر عن الجيش السوداني، تضمن المرسوم قرارًا بتعيين كل من الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إبراهيم شنتو، نائبًا للقائد العام للقوات المسلحة، والفريق أول ركن ياسر عبدالرحمن حسن العطا، مساعدًا للقائد العام للقوات المسلحة.

كما تضمن القرار تعيين الفريق بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر إبراهيم كريمة، بمنصب مساعد القائد العام للقوات المسلحة.

وفي وقت سابق، أعفى "البرهان"، نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" من منصبه.