الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسلنا: حركة التغييرات في مجلس السيادة والجيش السوداني جاءت في وقت مهم

  • مشاركة :
post-title
الشارع السوداني

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

أصدر الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، اليوم الجمعة، عدة تغييرات وفق مرسوم دستوري بتعيين عدد من القيادات وإعفاء آخرين من الخدمة في الجيش، بدءًا من الجمعة 19 مايو 2023.

وقال عثمان الجندي، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أم درمان، إن تلك التغيرات جاءت في وقت مهم، موضحًا أنها غيّرت المشهد برمته في السودان، حتى إنها كانت حديث العامة في الشارع السوداني.

وأضاف "الجندي"، أن القرارات ستشكل مرحلة جديدة على صعيد العمل السياسي في السودان وكذلك العسكري، لافتًا إلى أن البعض يرى أنها تشير إلى أن قائد القوات المسلحة بدأ يتفرغ لمهام غير المهام القتالية في الميدان، وذلك لوجود سيطرة كبيرة للقوات المسلحة على المشهد في السودان بشكل عام.

وتابع مراسل "القاهرة الإخبارية" أن الأيام الماضية شهدت هدوءً كبيرًا من ناحية العملية العسكرية، حتى عادت بعض الجيوب المتفرقة والبعيدة عن محيط المدينة لمعارك ليست بالكبيرة، وهو ما يدل على أن قائد الجيش بدأ يتفرع لمهام أخرى.

وذكر أن مجلس الوزراء السوداني هو الآخر شملته حركة تغييرات، حيث تم إعفاء رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان وتعيين بديل آخر، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تصدر قرارات تعيين جديدة الفترة المقبلة.

وأصدر الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، اليوم الجمعة، مرسوما بتعيين عدد من القيادات وإعفاء آخرين من الخدمة في الجيش.

وبحسب بيان صادر عن الجيش السوداني، تضمن المرسوم تعيين كل من الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إبراهيم شنتو، نائبًا للقائد العام للقوات المسلحة، والفريق أول ركن ياسر عبدالرحمن حسن العطا، مساعدًا للقائد العام للقوات المسلحة.

كما تضمن القرار تعيين الفريق بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر إبراهيم كريمة، بمنصب مساعد القائد العام للقوات المسلحة.

وكان "البرهان" أصدر مرسومًا سابقًا أعفى فيه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو (قائد الدعم السريع) من منصبه.