الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مبعوث السودان: نثق في وقوف الدول العربية معنا لاحتواء الأزمة الراهنة

  • مشاركة :
post-title
دفع الله الحاج المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

أعرب دفع الله الحاج، مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني للقمة العربية الـ32 التي استضافتها مدينة جدة السعودية، اليوم الجمعة، عن ثقته في وقوف الدول العربية مع السودان لاحتواء الأزمة الراهنة ومرافقته في المرحلة المقبلة، لإعادة التأهيل والإعمار.

وقال مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني، في كلمته خلال افتتاح القمة العربية: "تعلمون أن السودان في إقليم كبير يضم 10 دول في جوار مباشر وغير مباشر، وهو بمثابة صمام الأمان وواسطة العقد لهذا الإقليم، ولكم أن تتخيلوا إذا ما انفرط هذا العقد كيف ستكون تداعياته على الإقليم بأسره"، مؤكدًا أن السودان يستبشر ببوادر السلام التي أخذت تتبلور في المنطقة العربية بعودة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران، والتي تؤكد حرص وسعي المملكة العربية السعودية لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

وأعرب عن ترحيب بلاده بعودة سوريا للجامعة العربية، مثمنًا جهود لجنة الاتصال العربية الوزارية في هذا الصدد، خاصة وأن السودان ظل يدعو دائمًا إلى عودة سوريا إلى بيت العرب، وحريص على استمرار علاقاته الدبلوماسية معها.

وجدد المبعوث السوداني، موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية، وهي قضية العرب الأولى، وأدان بشدة الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، مرحبًا باتفاق وقف إطلاق النار والذي تم التوصل إليه مؤخرا بفضل جهود الوساطة المصرية.

وهنأ مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني المملكة العربية السعودية لتسلمها رئاسة الدورة الحالية للقمة العربية، ونقل تحيات رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان للمجلس، والتي حالت الظروف الراهنة بالبلاد دون حضوره للقمة العربية.

وأوضح أن القوات المسلحة السودانية تصدت لقوات الدعم السريع، والتي اتخذت من المؤسسات الخدمية السودانية ثكنات عسكرية لها محتجزة المدنيين من الشعب السوداني، مؤكدًا أنها لم تلتزم بكل اتفاقيات الهدنة إذ تعدت على سفارات بعض الدول.

وأعرب عن قلقه من غض المجتمع الدولي الطرف على الانتهاكات التي تحدث بالسودان والتي تستوجب الشجب والإدانة والمساءلة، مؤكدًا أن الحكومة قبلت مبادرة الهدنة الإنسانية التي تقدمت بها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية استشعارًا بمسؤوليتها تجاه شعبها، وقرار الدول العربية الذي تم اعتماده اليوم بالتضامن مع الحكومة السودانية ورفض التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للسودان.