الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بالديكورات القديمة.. تفاصيل عودة مسرحية "سيدتي الجميلة" بعد 53 عاما

  • مشاركة :
post-title
فؤاد المهندس وشويكار

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

قبل نحو 53 عامًا وعلى أحد مسارح القاهرة، وقف الفنان الكبير فؤاد المهندس وبمشاركة الفنانة الكبيرة شويكار ليقدما رائعة المؤلف الراحل بهجت قمر "سيدتي الجميلة"، التي ارتبط بها المشاهد العربي وأثرت في وجدان عديد من الأجيال.

وبعد هذه السنوات قرر الشاعر أيمن بهجت قمر، نجل مؤلف المسرحية الأصلية، إعادة تقديم هذا النص في موسم الرياض، بما يتناسب مع هذا العصر مع الحفاظ على الإطار العام ليحمل العرض الجديد الاسم نفسه.

لم يتبق أيًّا من فريق هذا العمل إلا شخص واحد عاصر، وشارك ظهور العرض القديم إلى النور وهي مهندسة الديكور نهى برداة التي بحث عنها أيمن بهجت قمر، لتكون وسيلته لاستعادة روح النص القديم، بعد أن قدمت مع والده المسرحية القديمة، فاختارها لوضع ديكورات المسرحية الجديدة لتعود إلى العمل المسرحي بعد غياب أكثر من 20 عامًا.

الحفاظ على روح العرض القديم

تؤكد نهى برادة، لموقع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن السيناريست أيمن بهجت قمر طلب منها تصميم الديكورات التي قُدمت في المسرحية القديمة، باستثناء مشهد واحد فقط سيتم تغييره، ألا وهو مشهد سباق الخيل الذي قدمته شويكار، حيث كانت تقف على الكرسي وتنادي بأعلى صوتها، فاضطررنا في المسرحية القديمة استخدام الرسومات في هذا المشهد، ولكن بالعرض الجديد سيتم إضافة "حديقة" لوجود مساحة كبيرة بمسرح السعودية.

وأشارت إلى أن السبب الذي دفعهم لتقديم الديكورات نفسها في العرض، هو الرغبة في الحفاظ على روح النص الأصلي، حيث إن هدفهم إحياء هذا التراث المسرحي بالشكل والروح، ليستعيد الجمهور ذكرياته مع المسرحية.

وقع اختيار الجهة المنتجة على الفنان المصري أحمد السقا والفنانة المصرية ريم مصطفى لإعادة تقديم المسرحية، وعن هذا الاختيار ترى نهى أن كل وقت وله آذان، كما يقولون، متمنيةً لهم التوفيق في العرض، وهم شباب ممتاز، مؤكدة أن أحمد السقا محبوب وممثل رائع، وريم مصطفى ممثلة جميلة.

تأجيل البروفات

تأجل عمل بروفات المسرحية خلال الفترة الماضية بسبب سفر أحمد السقا، وهو ما دفع صناع العمل لعمل بروفات الاستعراضات، لحين عودته، لتلتقي معه وبباقي فريق العمل لرؤية ما تم إنجازه، إذ أكدت أنها سلّمت الرسومات والتصميمات الخاصة بالعرض لتنفيذها، خاصة أنها لن تسافر معهم إلى السعودية.

نقلة في مشوارها

وعن عودة تقديم المسرحية مجددًا، أشارت إلى أن العرض مرتبط معها بذكريات كثيرة مع أبطاله، وأن المسرحية مميزة وعالمية، فهي مأخوذة عن جورج برنارد شو، مؤكدة أن هذه المسرحية كانت تمثل نقلة كبيرة في مشوارها والعمل في القطاع الخاص، إذ أوضحت أنها عملت بها بعد تقديم مسرحية "زهرة الصبار"، ما شجّع "الفنانين المتحدين" على إسناد المسرحية لها لعمل ديكوراتها.

مهندسة الديكور نهى برادة وأيمن بهجت قمر

تؤكد نهى برادة أن المسرح اليوم اختلف كثيرًا عن القديم، في ظل تطوره للأفضل على مستوى الخامات المستخدمة في الديكورات والتقنيات الحديثة، وهي ما سهّلت كثيرًا على الصناع.

وتمنت إعادة تقديم المسرحية للجمهور في مصر، إذ قالت: "أتمنى أن تعرض المسرحية للجمهور في مصر، فهي مسرحية جميلة والجمهور ارتبط بها".

وأوضحت أنها شاركت في تقديم مسرحيات مصرية بالخارج، منها عرض مسرحية "على الرصيف" التي عرضت في دولة الكويت مع الفنانين: سهير البابلي، حسن عابدين، أحمد بدير، وجلال الشرقاوي.