الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة جدة.. فرصة لإنهاء الخلافات العربية والأزمة السودانية

  • مشاركة :
post-title
اجتماع لقادة الدول العربية -أرشيفية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

تنطلق الدورة الـ32 للقمة العربية العادية، تحت عنوان "قمة التجديد والتغيير"، غدًا الجمعة، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة عدد كبير من قادة الدول العربية ورؤساء الوفود.

وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية، بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصة في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية "أ ش أ".

وقالت أمل الحناوي، موفدة "القاهرة الإخبارية"، في جدة، إن هناك استمرارًا لتوافد القادة ولزعماء العرب للمشاركة في القمة العربية الـ32 بجدة.

وأضافت "الحناوي"، خلال رسالتها، أنه بالفعل وصل عدد من القادة والزعماء والملوك العرب إلى جدة وعلى رأسهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس دولة فلسطين محمود عباس، وولي عهد دولة الكويت الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، ونجيب ميقاتي، رئيس حكومة تسيير الأعمال في لبنان، للمشاركة بالقمة.

وأوضحت أنه من المقرر أن تشارك سوريا في القمة العربية، بعد إنهاء تجميد عضويتها في الجامعة العربية بعد 12 عامًا.

وتابعت موفدة "القاهرة الإخبارية"، أن أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، أكد أن هذه القمة فرصة لإنهاء الخلافات العربية ومظاهر التسلح في السودان، وتحميل الجانب الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وتعقد الدورة الـ32 للقمة العربية في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة والعالم من أزمات وصراعات إقليمية ودولية، تحتم على الدول العربية إيجاد آليات تستطيع من خلالها مواجهة التحديات المشتركة، وتعزز الأمن والاستقرار الإقليمي، وتحقق الرفاه لدولها وشعوبها، مما يستوجب تطوير آليات التنسيق السياسي تحت مظلة جامعة الدول العربية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي لدفع عجلة التنمية في مختلف المجالات التي تمس المواطن العربي بشكل مباشر.