الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لأول مرة.. أمريكا في طريقها للتخلف عن سداد الديون

  • مشاركة :
post-title
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكدت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية، أنه من غير المرجح أن تفي الوزارة بجميع التزامات ديون الحكومة الأمريكية بحلول أوائل يونيو المقبل، ما يؤدي إلى تخلف الولايات المتحدة عن السداد لأول مرة في تاريخها.

وأضافت في ثاني رسالة للكونجرس في غضون أسبوعين، أن سقف الدين قد يصبح ملزمًا بحلول الأول من يونيو المقبل، ويعكس التاريخ الجديد مزيدًا من البيانات عن الإيرادات والمدفوعات منذ أن أبلغت يلين المشرعين في رسالة في الأول من مايو الجاري بأن ما لدى الوزارة من أموال لدفع الفواتير الحكومية قد ينفد في أوائل يونيو المقبل، بحسب وكالة "رويترز".

حذرت يلين من أن عدم رفع الكونجرس سقف الدين الاتحادي البالغ 31.4 تريليون دولار قد يؤدي إلى "أزمة دستورية" وسيطلق العنان "لكارثة اقتصادية ومالية" للولايات المتحدة والاقتصادات العالمية.

وأضافت "إذا فشل الكونجرس في زيادة حد الدين، فسوف يتسبب ذلك في معاناة شديدة للأسر الأمريكية ويضر بمكانتنا القيادية العالمية ويثير تساؤلات حيال قدرتنا على الدفاع عن مصالح أمننا القومي".

وجاءت رسالة يلين الثانية للكونجرس قبل لقاء متوقع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي لإجراء محادثات بشأن سقف الدين.

ويتوجه بايدن إلى اليابان الأربعاء لحضور قمة مجموعة السبع، ثم إلى أستراليا، وهي رحلة تستغرق نحو أسبوع.

وقال مكارثي، إنه لم يحدث تقدم في المحادثات الماراثونية على مستوى الموظفين من الإدارة والكونجرس طوال عطلة نهاية الأسبوع.