الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاقتصاد الأمريكي.. توقعات بانتهاء أزمة رفع سقف الدين خلال أسابيع

  • مشاركة :
post-title
الدولار الأمريكي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

وصفت جانيت يلن، وزيرة الخزانة الأمريكية، الأزمة المتعلقة برفع سقف الدين الأمريكي بأنها "الأكثر صعوبة" قياسًا بالأزمات السابقة في هذا الصدد، إلا إنها لا تزال تأمل في التوصل إلى حل يُجنب الولايات المتحدة أول تعثر عن سداد الدين في تاريخها.

وقال مازن سلهب، خبير الأسواق، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إنه يستبعد وصول الولايات المتحدة الأمريكية لمرحلة عدم القدرة على الوفاء بديونها، خاصةً وأن ذلك لن يكون في مصلحة أي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، متوقعًا أن يتم حل هذه الأزمة بشكل كامل خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن تصريحات وزيرة الخزانة الأمريكية تهدف في المقام الرئيسي للضغط على النواب الجمهوريين في الكونجرس، من أجل قبول مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن برفع سقف الدين.

وأشار إلى أن الحزبين لا يحاولان حل هذه المشكلة من جذورها، لكونها تتطلب أموالًا ضخمة وصدامات سياسية لعلاج المشكلة البنيوية في الاقتصاد الأمريكي، التي تُنتج مثل هذه الأزمات.

وكانت أزمة رفع سقف الديون الأمريكية البالغة 31.4 تريليون دولار، أثارت مخاوف اقتصادية عالمية، لا سيما بعد أن نوّه تقرير للكونجرس إلى "خطرٍ كبيرٍ" يحيط بالاقتصاد العالمي، حال تعثرت الولايات المتحدة عن السداد خلال أول أسبوعين من شهر يونيو.