الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غموض حول اجتماع بايدن مع الجمهوريين لتحديد سقف الدين الأمريكي

  • مشاركة :
post-title
الكونجرس الأمريكي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال رامي جبر، مراسل "القاهرة الإخبارية" من واشنطن، إنَّ الاجتماع الذي كان مقررًا عقده الجمعة، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء الكونجرس بشأن رفع سقف الدين الوطني جري تأجيله إلى الأسبوع المقبل، دون الخوض فى تفاصيل أسباب التأجيل. 

وأضاف "جبر"، خلال رسالة على الهواء لـ "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أنَّ تصريحات كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي نستنبط منها عدم وجود أرضية مشتركة يُمكن البناء عليها حتى انعقاد لقاء اليوم. 

وأوضح أنَّ البيت الأبيض أعرب عن قلقه من عدم سداد أمريكا لديونها بحلول الأول من يونيو، والغموض الذي يحيط بتأجيل اللقاء المرتقب بين بايدن وزعماء الكونجرس وعدم الاتفاق على مسألة رفع سقف الدين مع الجمهوريين في مجلس النواب سيؤثر بالسلب على الاقتصاد الأمريكي، بل ربما يمتد للاقتصاد العالمي. 

وبشأن تصريحات كارن جان بيير، متحدثة البيت الأبيض، ووصفها الاجتماعات بأنها ستكون "مثمرة"، علَّق مراسل "القاهرة الإخبارية" قائلًا: "تعبير مفرط في التفاؤل، إذ على الجانب الآخر نجد أن الجمهوريين يرفضون الموافقة على المبلغ الذي يُطالب به بايدن (4.5 تريليون دولار) بينما يوافقون على رفع بقيمة 1.5 تريليون فقط، لأنهم يرون أن الحكومة الأمريكية تنفق بإفراط دون ضوابط". 

وكان البيت الأبيض، أعلن أنَّ الرئيس الأمريكي سيجتمع مع المشرعين الأسبوع الجاري لبحث أزمة سقف الدين وإجراء مفاوضات بشأن الميزانية، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إنَّ المحادثات الأخيرة والتي جرت الأسبوع الماضي كانت مثمرة دون الإدلاء بتفاصيل.