الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القوات الروسية تغادر "خيرسون" وأوكرانيا تشكك في عملية الانسحاب

  • مشاركة :
post-title
القوات الروسية

القاهرة الإخبارية - وكالات

 أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أمس الأربعاء أن القوات الروسية، ستنسحب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو بالقرب من خيرسون، فيما جاء رد أوكرانيا حذرًا، مشيرة إلى بقاء القوات الروسية في خيرسون وإرسال تعزيزات إلى المنطقة. 

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إن الخسائر البشرية التي تكبدتها روسيا تزيد على 100 ألف قتيل وجريح منذ بدء الأزمة في فبراير الماضي، مشيرا إلى أن أوكرانيا تكبدت خسائر مماثلة تقريبا. 

وحول الانسحاب الروسي، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت مساء الأربعاء "إنهم ينسحبون ولكن ليس بالقدر الذي يمكن أن يحدث إذا كان انسحابا كاملًا أو إعادة تنظيم"، مشيرا إلى أن القوات الروسية تدمر الجسور وتزرع ألغامًا في الطرق خلال مغادرتها.

وقال أريستوفيتش:"في الوقت الحالي لا نعرف نواياهم... هل سيخوضون قتالًا معنا ويحاولون التمسك بمدينة خيرسون؟ إنهم يتحركون ببطء شديد".

أهمية خيرسون

يذكر أن مدينة خيرسون العاصمة الإقليمية الوحيدة التي سيطرت عليها روسيا، وأصبحت محور هجوم مضاد أوكراني، وترجع أهميتها إذ أنها تتحكم في الطريق البري الوحيد المؤدي إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014 ومصب نهر دنيبرو الذي يشطر أوكرانيا.

وأجلى المسؤولون الذين عينتهم موسكو عشرات الآلاف من المدنيين من خيرسون في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال المحلل العسكري الأوكراني يوري بوتوسوف، إن استخدام الجيش الأوكراني أنظمة هيمارس الصاروخية التي قدمتها الولايات المتحدة جعل عبور نهر دنيبرو خطيرًا لدرجة أن "الدفاع عن المواقع الروسية هنا أصبح مستحيلًا".

لكن بوتوسوف أضاف في مقطع فيديو على موقع يوتيوب: "لنكن واضحين. ستتخذ القوات الروسية مواقع دفاعية وسيكون بوسعها شن هجمات جديدة. ستكون قادرة على الحفاظ على مواقعها على الضفة الشرقية لبعض الوقت".