الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بين ذكريات حسين فهمي وبكاء المكرمين.. بدء فعاليات مهرجان جمعية الفيلم بالقاهرة

  • مشاركة :
post-title
افتتاح فعاليات مهرجان جمعية الفيلم 49

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

زيّن شعار "نحو سينما مصرية.. مصرية" ليلة افتتاح مهرجان جمعية الفيلم مساء اليوم السبت، بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، الذي يعد أحد أعرق المهرجانات السينمائية المصرية، الذي يرجع تاريخه إلى عام 1975، ليحتفل اليوم بدورته الـ49 برئاسة مدير التصوير محمود عبد السميع، وبحضور مجموعة كبيرة من النجوم وصنّاع الأفلام منهم المخرجون خالد الحلفاوي، محمد ياسين، هشام فتحي، أمير رمسيس، والمنتج والكاتب محمد حفظي، ومدير التصوير محسن أحمد.

نواحي المهرجان مبنية على أسس الموضوعية والقيمة الفنية العالية، حسبما أكد رئيس المهرجان محمود عبد السميع في كلمته بحفل الافتتاح قائلًا: "نحن نطرح الأفلام المشاركة في المهرجان للاستفتاء، ومن يحصل على أعلى عدد من الأصوات يكون معنا".

افتتاح فعاليات مهرجان جمعية الفيلم 49

ويحلّ النجم المصري حسين فهمي ضيف شرف الدورة 49 للمهرجان، إذ عبّر في كلمته عن فخره الشديد بهذا التكريم الخاص، وقال في كلمته: "سعيد لاهتمام الحضور بالفن وحرصهم على الوجود في مثل هذا المهرجان العريق، وسبق أن جمعتني برئيسه مدير التصوير محمود عبد السميع أفلام سينمائية عديدة، إذ كنا نذهب إلى جمعية الفيلم – الجهة المنظمة للمهرجان- لمشاهدة الأفلام، لذا وجودنا هنا اليوم شرف كبير لنا كسينمائيين، وتواجد نشاطها السينمائي أمر نفتخر به".

وفي تقليد يحتفظ به المهرجان يتعلق بتكريم عدد من صنّاع السينما خلف الكاميرا، شهد حفل الافتتاح تكريم للمصور الفوتوغرافي محمد بكر، الذي كان له إسهام مميز بالعديد من الأفلام السينمائية المهمة لكبار النجوم، وظهر التأثر الشديد على وجهه للاحتفاء به وقال باكيًا: "سعيد لأن إدارة المهرجان تذكرتني ودعتني للوجود بينكم اليوم"، كاشفًا عن أنه يمتلك أرشيفًا كبيرًا من الأفلام يتعدى الـ2000 فيلم له ولوالده حسين بكر.

ومن تلك النقطة أعلن الفنان حسين فهمي، بصفته رئيسًا لمهرجان القاهرة السينمائي، تدشين معرض لأرشيف المصور محمد بكر في الدورة المقبلة من المهرجان.

افتتاح فعاليات مهرجان جمعية الفيلم 49

وسلّم خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، والفنان حسين فهمي، شهادات المهرجان لمخرجي ومنتجي الأفلام التي حصلت على أعلى الأصوات في الاستفتاء العام لمهرجان جمعية الفيلم خلال العام الماضي وهي، "الجريمة"، "من أجل زيكو"، "ليلة قمر 14"، "كيرة والجن"، و"فضل ونعمة" وتسلّم الجوائز نواب من شركات الإنتاج،  فيما تسلم المخرج خالد الحلفاوي شهادة فيلم "تسليم أهالي"، بينما تسلم محمد حفظي وهشام فتحي شهادة "حامل اللقب".

وعرض في حفل الافتتاح فيلم "الجريمة" بطولة أحمد عز، منة شلبي، ماجد الكدواني، رياض الخولي، سيد رجب، تأليف وإخراج شريف عرفة.