الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي 71.. حضور خاص للفخراني وهاني رمزي يتسلم تكريم معلمته

  • مشاركة :
post-title
يحيى الفخراني في افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

بين غياب مكرمين وشعور بالفخر عن أعمال فنية قدمها مبدعون بمجالات مُختلفة، انطلقت فعاليات الدورة الـ 71 لمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما مساء اليوم الجمعة، برئاسة الأب بطرس دانيال، بحضور مجموعة كبيرة من النجوم، منهم محمود حميدة، يحيي الفخراني، مدحت العدل، هاني رمزي والموسيقار هشام نزيه وغيرهم، وتخللت حفل الافتتاح فقرة فنية لعازفة الماريمبا المصرية، نسمة عبد العزيز، والتي قدمت باقة متنوعة من الألحان نالت إعجاب الحاضرين.

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

وفي أجواء احتفالية عبّر الأب بطرس دانيا، رئيس المهرجان، عن سعادته بانطلاق فعاليات الدورة الـ71 موجهًا الشكر لكل من ساهم في خروجها إلى النور، مُؤكدًا أنها دورة مميزة على مستوى الأفلام والمكرمين والفعاليات المُختلفة، إذ يكرم المهرجان مجموعة من الأسماء البارزة، وهم يحيي الفخراني، محمود حميدة، وسهير رمزي التي اعتذرت عن عدم الحضور لظروف صحية، وهناء الشوربجي وأيضًا اعتذرت لتواجدها خارج مصر وتسلم التكريم نيابة عنها الفنان هاني رمزي، والذي أعرب عن سعادته الكبيرة بتسلم تكريم نجمة يعتبرها بمثابة معلمته.

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

كانت الليلة فرصة لالتقاء يحيى الفخراني ببعض من محبيه وجمهوره وأيضًا زملائه في الوسط الفني، خصوصًا أنه غائب منذ عام 2021 عن التواجد بأعمال فنية، وارتسمت على وجه الفنان الحاضر دائمًا في قلوب جمهوره ابتسامة عريضة؛ ليقول بعد تسلم تكريمه: "أنا من أوائل الفنانين الذي تم تكريمهم في هذا المهرجان وأحببت أنهم احتفوا بمسلسل (الخواجة عبد القادر) الذي اعتبره أحد أهم أعمالي وافتخر به".

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

فيما قال المؤلف مدحت العدل بعد تكريمه: "اتحد الوجدان الديني مع الفني ليكون هذا المهرجان، وسعيد بهذا التكريم الغالي"، بينما قال الموسيقار هشام نزيه: "كل من في الوطن العربي يتمنى التكريم من المركز الكاثوليكي، ويزداد فخري أنني وسط كوكبة من النجوم، كنت أحلم بأن ألقى السلام عليهم".

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

ومنح المهرجان جائزة فريد المزاوي للمخرجة إنعام محمد، أما جائزة الأب يوسف مظلوم فذهبت للفنان سامي مغاوري، وجائزة المركز الخاصة كانت من نصيب المطرب مدحت صالح.

أما جائزة الإبداع الفني، فتم منحها لكل من الكاتب مدحت العدل، والموسيقار هشام نزيه، والناقد المصري نادر عدلي، ومدير التصوير المصري أيمن أبو المكارم، فيما حصل الإعلامي المصري محمود سعد على جائزة التميّز الإعلامي، ولكنه اعتذر عن عدم الحضور لسفره خارج البلاد.

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

وذهبت جائزة أحسن ممثلة في عمل درامي إلى الفنانة نيللي كريم، عن دورها في مسلسل "فاتن أمل حربي"، فيما ذهبت جائزة أحسن ممثل في عمل درامي للفنان أحمد أمين عن دوره في مسلسل "جزيرة غمام"، وحصلت الفنانة تارا عماد على جائزة المركز التشجيعية، واعتذرت عن عدم الحضور لارتباطها بعرض مسرحي، ومن المقرر أن تتسلم جائزتها في حفل الختام.

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

أفلام المهرجان

وفيما يتعلق ببرنامج مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، يعرض عدد من الإنتاجات السينمائية المميزة ومنها "2 طلعت حرب"، "11:11"، "الباب الأخضر"، "كاملة"، و"قمر 14" وغيرها.