الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

للمرة الثانية.. القضاء ينتصر للمغني الأمريكي إيد شيران ويبرئه من السرقة

  • مشاركة :
post-title
المغني البريطاني Ed Sheeran

القاهرة الإخبارية - نورا سمير

انتصر القضاء للمغني البريطاني إيد شيران، للمرة الثانية، بعد أن كسب الدعوى القضائية التي رفعها ورثة كاتب الأغاني الأمريكي إد تاونسند، لاتهامه بسرقة 4 عناصر رئيسية من اللحن الكلاسيكي لأغنية Let’s Get It On، الصادرة عام 1973، في أغنيته Thinking Out Loud الصادرة قبل نحو 9 سنوات.

وقال شيران لوسائل الإعلام في بيان بعد فوزه: "أنا مجرد رجل لديه جيتار يحب التأليف الموسيقي ليستمتع به الناس، ولن أسمح أن يهزني أي شخص".

فيما دافع المغني البريطاني عن نفسه في جلسة المحكمة، التي عقدت اليوم الخميس، وقال خلال شهادته أمام هيئة المحلفين: "إن العناصر اللحنية لم تكن متماثلة وقد تبدو متشابهة لكنها ليست مسروقة".

وقررت هيئة المحلفين في مانهاتن، أن المغني الأمريكي إيد شيران لم يسرق أغنية مارفن جاي Let’s Get It On، إذ لم تجد أدلة كافية تثبت تطابق اللحنين.

وأفاد لويس ستانتون، قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، بأن محامي ورثة مارفن جاي كان بحاجة أكثر إلى أدلة تؤكد التشابه التام، التي لا يستطيع إنكارها محامي شيران، وفقًا لموقع Insider.

وفي المرافعات الختامية، أشارت محامية شيران، إيلين فاركاس، إلى أن هناك إيقاعات أساسية للموسيقى يستخدمها مؤلفو الأغاني، ويجب أن نطلق الحرية للمبدعين في استخدامها، وإلا فإننا جميعًا الذين يحبون الموسيقى سنكون أكثر فقرًا".

وهدد إيد شيران في وقت سابق، بأنه سيترك صناعة الأغاني إذا تمت إدانته، قائلًا: "إذا حدث ذلك، فسأكون انتهيت، سأتوقف، وأجد أنه من المهين حقًا تكريس حياتي كلها لأكون مؤديًا وكاتب أغاني ليظهر شخص ما ويقلل من جهودي".

يشار إلى أن المغني البريطاني الشهير سبق أن حصل من قبل على حكم لتبرئته من سرقة أجزاء من لحن أغنية Oh Why لسامي شكري وأودونوهيو، إذ قالت المحكمة العليا إنه لم يسرق الأغنية "لا عمدًا ولا سهوًا" في أغنيته Shape of you، التي حققت نجاحًا ضخمًا عام 2022.