الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اختيار 14 عرضًا للمنافسة.. تكريم نجوم العرب بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

  • مشاركة :
post-title
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

القاهرة الإخبارية - ولا عبد الناصر تصوير طارق الجباس

عُقد مساء الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة المؤتمر الصحفي لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وذلك للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة، المزمع إقامتها في الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.

وترأس المهرجان شرفيًا الفنانة المصرية سميحة أيوب "سيدة المسرح العربي"، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان المصري محمد صبحي.

تكريم سوسن بدر

يشهد افتتاح المهرجان، تكريم عدد كبير من نجوم الفن في الوطن العربي، حيث وقع الاختيار على تكريم الفنانة المصرية سوسن بدر، بينما يمنح المهرجان درع سميحة أيوب التقديري، للفنان العراقي مازن محمد مصطفى، والفنانة العراقية زهرة بدن التي سيتم تكريمها في حفل ختام المهرجان، وكذلك تكريم المخرج المسرحي الأمريكى العالمي الكبير ريتشارد شيكنر فى حفل الإفتتاح

كما يحرص المهرجان، على تكريم الفنانين المصريين، رياض الخولي، خلال حفل الافتتاح بينما يكرم في حفل الختام، الفنان حسن العدل، تقديرًا لمسيرته الفنية المميزة، والفنان الراحل ماهر سليم، وتتسلم التكريم ابنته أسماء سليم، فيما جاء تكريم الفنان المصري الشاب ميدو عادل، في إطار احتفاء وتشجيع المهرجان للنجوم الشابة وتشجيعهم على الإبداع.

دورة نبيل الألفي

وأطلق اسم الفنان المصري الراحل نبيل الألفي، على الدورة السابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للشباب المسرحي، وجاء ذلك بناء على طلب الفنانة المصرية سميحة أيوب، كما ذكر رئيس المهرجان مازن الغرباوي.

ويعد نبيل الألفي واحدًا من أهم النجوم المصريين، الذين تركوا علامة مميزة في عالم المسرح، حتى وصل إنتاجه إلى ما يقرب من 220 عرضًا مسرحيًا، ومن أهم أعماله "قصة مدينتين، كاليجولا، بعد أن يموت الملك، الأميرة تنتظر، لعبة السلطان"، وغيرها من الأعمال الفنية المميزة.

لجنة التحكيم

أعلنت إدارة المهرجان خلال المؤتمر الصحفي، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة محور مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، والتي ضمت الفنان المصري الشاب محمود حجازي، والمخرجة ومصممة الرقصات الكورية هونج سونمي، والممثل والمخرج الأمريكي براين رهينهارت.

وكشفت إدارة المهرجان أسماء العروض المتنافسة في مسابقة العروض الكبرى بالمهرجان، حيث تقدم لها هذا العام 35 عرضًا، ووقع اختيار اللجنة على 14 عرضًا مسرحيًا، بينها "سجناء أحرار" للمخرج السعودي تركي با عيسى، "المرأة والسلطان" للمخرج السوداني زهير عبد الكريم، و"بي ريلاكس" للمخرج البحريني يوسف الحمدان.

وتشكلت أعضاء لجنة تحكيم مسابقة المونودراما من الفنان المصري مصطفى شعبان رئيسًا، وعضوية الفنانة والمخرجة المغربية بشرى إيجورك، والفنان الإيطالي بربرا بيرتين.

ويتنافس على جوائز تلك المسابقة ثلاثة من العروض وهى: "yissh" من الولايات المتحدة الأمريكية للمخرجة ليلي عوض الله، و"المملوك جابر" لأحمد عبد الله راشد من الإمارات، و"هارب من الدولة الإسلامية" للمخرج التونسي وليد دغسني.

العراق ضيف شرف المهرجان

ووقع اختيار اللجنة العليا لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي على دولة العراق كضيف شرف الدورة السابعة، وذلك لما تملكه من تاريخ طويل على المستوى الثقافي والمسرحي.

ويشارك العراق بعرض "مخدة"، تأليف وإخراج منتظر سعدون ضمن مسابقة العروض الكبرى بمهرجان شرم الشيخ، في عرضه العالمي الأول.

ومن الورش المُقامة فى المهرجان، ورشة الارتجال المسرحى للمخرج المصري خالد جلال، وورشة أخرى بعنوان "مبادئ طريقة مايزنر في فن الأداء التمثيلى"، ويقدمها المخرج والكاتب الأمريكى "سكوت تورست" مدير معهد "مايزنر".