الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشاهير عرب وأجانب يوثقون رحلة حياتهم بأفلام سينمائية.. وناقد: الشعبية شرط أساسي

  • مشاركة :
post-title
شيرين عبد الوهاب

القاهرة الإخبارية - محمود ترك - محمد عبد المنعم

لدى الملايين من محبي السينما خاصة والفن بشكل عام، شغف بعالم الفنانين وحياتهم، يُشبع ذلك الفتون أفلام السير الذاتية للمشاهير التي تقربهم إلى كل ما يتعلق بخصوصيات النجوم، بما تتضمن نشأتهم وعلاقتهم العائلية والعاطفية، ولحظات الفرح والانكسار.

واعتاد صناع السينما العربية رصد مشوار حياة عدد من الفنانين بعد رحيلهم، لكن في ظاهرة جديدة تلفت الانتباه، وتجعل المتلقي في حالة ترقب، أعلن نجوم بارزون على قيد الحياة عن توثيق قصة حياتهم عبر أفلام جديدة، آخرهم المطربة المصرية شيرين عبدالوهاب التي كشفت في مؤتمر صحفي على هامش حفلها في دبي، أنها تستعد خلال الفترة المقبلة لفيلم يحكي قصة حياتها، من الطفولة حتى أبواب الشهرة، إذ يشاركها طفلة تجسد دورها وهي صغيرة، على أن تقدم شيرين دورها في مرحلة النجومية، وقالت: "هذه المرة المشروع قائم بالفعل وسيكون على إحدى المنصات الإلكترونية".

جورج وسوف
إليسا

وتذخر حياة النجمة إليسا بالعديد من المحطات الفارقة والمواقف الصعبة، منها مرضها بالسرطان وانتصارها عليه، وقررت أن تنقل جانبًا من حياتها كما تكشف عن جزء خفي من أسرارها عبر فيلم وثائقي من المقرر أن يتم تصويره بين لبنان وفرنسا.

جورج وسوف

وسبق شيرين وإليسا تجربة سينمائية للنجم جورج وسوف المعروف بـ"الطفل المعجزة" كما كان يلقبه أهل لبنان والمولود عام 1961، إذ انتشر صوته بين البلاد العربية وهو ابن الـ13 من عمره، وأصبح مطلوبًا في أكثر من مكان في البلاد العربية ليستمعوا إلى صوته، الذي يُقدم الطرب الأصيل والمواويل بكل هذه البراعة، وكوّن فرقة وسار معهم وراء الحلم، حتى وصل سن الـ16 من عمره ليغني "الهوى سلطان".

قدّم السلطان أكثر من 20 ألبومًا في مشواره الفني، بجانب الأغاني المنفردة والكليبات، وعمل مع كبار الشعراء والملحنين في الوطن العربي، وبعد كل هذا التاريخ الفني وفي عام 2021 قرر السلطان أن يوثق رحلته من خلال مسلسل يحمل اسم "مسيرتي" وظهر فيه وهو يحكي مشوار حياته منذ الطفولة، مع مشاهد درامية لما يحكيه جورج عن حياته وحقق العمل أصداء واسعة جدًا، وحرص على أن يخص جمهوره بأسرار تكشف لأول مرة عن السلطان، وأكد في أكثر من لقاء أنه كان صادقًا جدًا في كل ما حكاه بالمسلسل.

وجسّد شخصية جورج في الجانب الدرامي بالعمل من مرحلة الطفولة حتى الشباب والمرحلة الحالية الطفل سليم حايك، الممثل عامر فياض، وفريد توفيق.

ميريام فارس

سبق وأن وثقت المطربة اللبنانية ميريام فارس - التي ولدت في مايو عام 1983 بقرية بجنوب لبنان- فترة حملها وغنائها في منزلها، خلال فترة الحجر وتجربتها مع عائلتها من خلال فيلم وثائقي يحمل اسم "غدارة يا دنيا" طرحته عبر إحدى المنصات الإلكترونية عام 2021، كما كشفت خلال الفيلم لأول مرة عن فترة إجهاضها وعن معاملة والدها القاسية معها.

بيلي إيليش
شروط أساسية

مع انتشار أعمال السير الذاتية للنجوم يتحفظ الناقد المصري عصام زكريا على المستوى الفني التي تظهر بها، قائلًا لموقع "القاهرة الإخبارية": "أوقات كثيرة تكون مثل هذه الأعمال من أجل الدعاية بشكل فج وعن أشخاص لم يقدموا في حياتهم ما يستحق أن يُذكر، والكثير ينتج تلك الأعمال على نفقتهم الخاصة".

وأضاف: "إذا كان شخص يستحق وبحياته ما يٌحكى، ويتمتع بشعبية، فليس هناك ما يمنع تنفيذها، مثلما فعلت إحدى المنصات مع بيلي إيليش وقدمت عن حياتها فيلمًا وحقق نجاحًا كبيرًا، وأعتقد أن شرطًا أساسيًا أن يكون لهذا الشخص جمهور كبير ويكون هناك احتياج لهذا العمل، ومفيدًا ليتعرف الجمهور على نجمهم المفضل عن قرب، وقديمًا تأخذ تلك الأعمال قالبًا برامجيًا من خلال الذهاب إلى النجم في منزله وتقديم معايشة معه في يومه".

ويؤكد الناقد السينمائي: "الأمر مُعتاد في الخارج، كما أن هناك برامج تلفزيونية حاليًا تتناول حياة الفنان في تقارير يستعرض فيها حياته وتفاصيل عن مشواره، وهو شكل بين البرنامج والوثائقي، وهو أمر ليس جديدًا ودائمًا نقدمها حتى إن هناك إحدى القنوات الفضائية كانت تخصص مجموعة حلقات عن النجوم العرب.

تينا تيرنر
سير ذاتية لنجوم عالميين

وتوثق العديد من الإنتاجات السينمائية العالمية والدراما التلفزيونية حياة المشاهير، خصوصًا التي تغلفها الكثير من الأسرار، أو تذخر بروايات درامية شتى، أو لهم إسهامات بارزة في عالم الفن، وتحت عنوان Billie Eilish: The World's a Little Blurry، صدر شريط وثائقي عام 2021، عن حياة نجمة البوب الأمريكية بيلي إيليش مستعرضًا نظرة على رحلة المغنية وكاتبة الأغاني، وهي تتنقل في الحياة على الطريق وعلى المسرح وفي المنزل أثناء تأليف ألبومها الأول، وتجربة الانفصال العاطفي ولقاء مثلها الأعلى النجم جاستن بيبر.

وتحت عنوان Tina، رصد فيلم وثائقي قصة حياة المغنية الشهيرة تينا تيرنر، للاحتفال بالمسيرة المهنية للفنانة الحائزة على جائزة جرامي، أخرجه دان لينزي، وتي جيه مارتن، رصدا فيه الكثير من مشوارها الفني الذي بدأته منذ ستينيات القرن الماضي، وأيضًا الفصول المظلمة في حياتها ولحظات الانتصار.

فيما فضّل المخرج ستيفن سبيلبرج أن يوثق سيرته الذاتية بنفسه، من خلال فيلم The Fabelmans الصادر عام 2022، ليحكي عبر 150 دقيقة، بداية شغفه بالسينما منذ كان طفلًا صغيرًا وعلاقته بوالديه.

The Fabelmans
أفلام ومسلسلات عن نجوم رحلوا

وفي سجل السينما والدراما العالمية العديد من الأعمال عن حياة فنانين رحلوا، إذ يتم التحضير حاليًا لمسلسل سيرة ذاتية للمخرج والممثل الكوميدي باستر كيتون، أحد أبرز نجوم السينما الصامتة وصاحب مدرسة الأداء الخاصة، التي تعتمد على تعابير الوجه الجامدة، والمسلسل المرتقب من بطولة الممثل الأمريكي ذو الأصول المصرية رامي مالك، الذي كانت له تجربة سينمائية عام 2019، بعنوان Bohemian Rhapsody، واستحق عنه جائزة أوسكار أفضل ممثل لتجسيد فريدي ميركوري، المغني الرئيسي في فرقة Queen.

صنّاع السينما الصامتة ألهموا العديد من المنتجين لطرح أفلام عن سيرتهم الذاتية، ومنهم النجم البارز تشارلي شابلن، إذ شهدت دور العرض العديد من الشرائط عن قصة حياته الغامضة بالنسبة للكثيرين، منها Chaplin الصادر عام 1992، والوثائقي The Real Charlie Chaplin.

رامي مالك في Bohemian Rhapsody
مارلين مونرو

شغف الانغماس في حياة شخصيات شهيرة يزداد لدى الجمهور طرديًا كلما زادت نجومية الفنان وكانت حياته مليئة بالتفاصيل والألغاز، لنرى العديد من الإصدارات السينمائية تحاول الاستفادة من هذه المعطيات وتحقيق نجاحًا مضمونًا، إذ شهد تاريخ السينما أفلام عدة عن حياة النجمة الراحلة مارلين مونرو، الذي ما زال لغز وفاتها لم تحل شفرته حتى كتابة هذه السطور، وكما تعددت فرضيات حل اللغز، كثرت الأفلام التي تتناول قصة حياتها وآخرها فيلم Blonde بطولة أنا دي أرماس، ويحكي عن علاقاتها العاطفية وحياتها المهنية الصادر عام 2022، وسبقه لدور السينما العديد من الأفلام، منها الوثائقي The Mystery of Marilyn Monroe: The Unheard Tapes في العام ذاته، والفيلم الدرامي My Week with Marilyn بطولة ميشيل ويليامز وإيدي ميرفي.

اللافت للنظر أن بعض صناع السينما فضلوا أن تحمل عناوين شرائطهم السينمائية أسماء النجوم التي تحكي عن مشوارهم الفني وقصص حياتهم، منها فيلم James Dean الصادر عام 2001 عن النجم الشهير جيمس دين الذي أصبح رمزًا للشباب وفتى أحلام الفتيات عبر 3 أفلام فقط في تاريخه الفني، كما حمل فيلم قصة حياة أودري هيبورن اسمها، إذ صدر عام 2000 بعنوان The Audrey Hepburn Story، وأيضًا صدر فيلم بعنوان Gable and Lombard عن قصة حياة وعلاقة الحب بين نجمي هوليوود في ثلاثينيات القرن الماضي كلارك جابل وكارول لومبارد.

Blonde
جوائز وخيبة أمل

تباينت ردود الفعل حول الإنتاجات السينمائية التي تحكي السيرة الذاتية للمشاهير والنجوم، سواء على المستوى النقدي أو الجماهيري، ففي الوقت الذي حقق فيه فيلم السيرة الذاتية عن ملك الروك ألفيس بريسلي "Elvis" نجاحًا جماهيريًا بإيرادات بلغت 288 مليون دولار، وجوائز بمهرجانات سينمائية مرموقة منها بافتا، لم تحقق أفلام أخرى نجاحات مماثلة، بل ظهرت بشكل لم ينل الإعجاب، منها liz& Dick وThe Brittany Murphy story.

elvis