الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجيش السوداني يعلن مواصلة إجلاء الرعايا الأجانب رغم خرق الميليشيا الهدنة

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أعلنت القوات المسلحة السودانية، الجمعة، مواصلة عمليات إجلاء رعايا بعض الدول عبر مطاري بورتسودان و"وادي سيدنا"، شملت رعايا من دول إندونيسيا وتركيا ومصر وسوريا والهند.

وأشار بيان الجيش السوداني إلى أنه في نحو الساعة 07:20 صباحًا تعرضت طائرة إجلاء تركية من طراز "C-130"، لنيران المضادات الأرضية للمتمردين (ميليشيا الدعم السريع)، فوق منطقة قري، في أثناء تحليقها بالقرب من مطار "وادي سيدنا"، ما تسبب في حدوث أضرار للطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها، منوهًا بأنه رغم ذلك هبطت الطائرة بسلام.

وأكد البيان أنه بالرغم من الموافقة على تمديد الهدنة المقترحة من الجانبين الأمريكي والسعودي، يستمر المتمردون في خرقها، مما تطلب التعامل العسكري مع هذه الخروقات، والتي تتمثل في استمرار القصف العشوائي بدانات الهاون في بحري وأم درمان والخرطوم لإجبار السكان المدنيين على إخلاء هذه المناطق، لاستخدامها كمرابض للمدافع، ووضع القناصة على أسطح البنايات العالية منها.

تابع البيان: "بالإضافة إلى ذلك قامت ميليشيا الدعم السربع بكسر ونهب بنك أم درمان الوطني (فرع جبرة) وبنك النيل والبنك المصري (فرع الموردة)، مع حجز واعتقال أطقم حراسة هذه البنوك، إضافة إلى محاولة نهب بنك السودان (فرع الخرطوم)، وأنه عند تصدي قواتنا لهم، أضرموا النيران في البنك ولاذوا بالفرار".

فيما أشار البيان إلى أن وزارة الصحة أبلغت عن سيطرة المتمردين على مستشفى الخرطوم بعد طرد الكوادر الصحية وإدخال أسلحة وجنود للمستشفى.

كما تضمنت الخروقات التي ترتكبها ميليشيا الدعم السريع، نهب الوقود من الطلمبات التجارية، بجانب كسر ونهب بعض المحلات التجارية بمنطقة السوق العربي، إضافة إلى محلات تجارية بمناطق مختلفة بولاية الخرطوم، وأيضًا نهب عمارة الذهب بالسوق العربي، بحسب بيان القوات المسلحة السودانية.

وأكدت القوات السودانية، احتلال ميليشيا الدعم السريع مدرسة الخير الحاج موسي غرب كلية الجريف، ومدارس أخرى بشرق النيل، وتحويلها إلى ثكنات عسكرية ومواقع للمدافع .

كما أكد بيان الجيش السوداني، استمرار القصف العشوائي بمحيط قيادة منطقة بحري العسكرية والقيادة العامة والهجوم على قيادة قوات الدفاع الجوي بشارع (61) وموقع بالدفاع الجوي بجبل أولياء، مشيرًا إلى أن قوات الجيش كبدت المتمردين خسائر كبيرة واستولت على مدرعة ومدفعين "ثنائي"، إلى جانب تدمير عدد كبير من عربات الدفع الرباعي.

ورصدت القوات السودانية اشتباكًا بين أفراد ميليشيا الدعم السريع مع بعضهم البعض صباح اليوم بمنطقة "بريي"، واستمرار هروب أعداد كبيرة منهم على متن سيارات نقل مدنية وبعض سيارات اللاندكروزر.

فيما أكدت القوات المسلحة السودانية أنها مستمرة في أداء واجبها الوطني المقدس، ودحر التمرد مع التزامها كقوات محترفة بقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني.