الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجيش السوداني يوافق على تمديد الهدنة 72 ساعة ويأمل في التزام المتمردين

  • مشاركة :
post-title
القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول عبدالفتاح البرهان

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أعلنت قيادة القوات المسلحة السودانية، اليوم الخميس، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة إضافية، يبدأ سريانها بدءًا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية والمقرر هذه الليلة.

وعدّت قرارها تمديد الهدنة يهدف لتهيئة الظروف المناسبة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتيسير النواحي الإنسانية للشعب السوداني. 

وتوصل طرفا الاشتباكات في السودان، إلى هدنة في 24 من أبريل تستمر 72 ساعة تنتهي الأربعاء، شابتها خروقات ميليشيا الدعم السريع المتمردة، التي ارتكبت أعمال سلب ونهب بالخرطوم وسلحت عناصرها المتمركزة في مناطق القتال، وفق بيان للجيش السوداني. 

آمال في التزام الميليشيا

وأعربت القوات المسلحة السودانية، في بيان لها عن أملها في أن "يلتزم المتمردون بمتطلبات سريان الهدنة هذه المرة، وعدم خرقها كما جرى خلال الفترات الماضية، من قصف للمؤسسات والمواقع العسكرية لقواتها وتخريب للمرافق الحيوية، وتعريض لحياة وممتلكات المواطنين للخطر".

ووافق رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، من حيث المبدأ، على مبادرة منظمة الإيجاد بشأن حل الأزمة الحالية في السودان، التي بمقتضاها يكلف رؤساء دول جنوب السودان وكينيا وجيبوتي، بالعمل على مقترحات تتضمن تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية.

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الجاري، بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع المتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات لحقن دماء الشعب السوداني.