الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الطاقة العماني يتوقع هبوط أسعار النفط بعد فصل الشتاء

  • مشاركة :
post-title
وزير الطاقة العماني سالم العوفي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال وزير الطاقة العماني، سالم العوفي، إنه يتوقع انخفاض أسعار النفط عن نطاقها حول 90 دولارًا للبرميل بعد موسم الشتاء.

وأضاف على هامش مشاركته بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "cop 27" في مدينة شرم الشيخ المصرية، "لا نعتقد أن الأسعار الحالية مستدامة بشكل مريح"، بحسب وكالة "رويترز".

وتوقع "العوفي" تراجع أسعار النفط بعد فصل الشتاء مع اتجاه الأسواق لوضع أكثر ارتياحًا في نطاق من 70 إلى 80 دولارًا.

وقال إن سلطنة عمان حددت سعر النفط في ميزانيتها عند 55 دولارًا للبرميل لتوفير هامش مريح لسداد ديونها، لكنه لا يعتقد أن الأسعار ستهبط إلى ذلك المستوى.

وأوضح وزير الطاقة العماني أن بلاده عليها ديون كثيرة ينبغي سدادها، لذا إذا وضعت الموازنة على أساس سعر النفط عند 55 دولارًا، فإن أي مبالغ فوق 55 دولارًا سيوجه إلى سداد الدين.

وأشار إلى أن اجتماع أوبك+ المقبل في الرابع من ديسمبر المقبل في فيينا سيكون مدفوعًا إلى حد بعيد بالرسائل الصادرة من أوروبا، عما إذا كانت القارة ستدخل في موجة ركود أم لا.

وأضاف أنه إذا كانت الرسالة القادمة من أوروبا تفيد بأنها مازالت تتوقع ركودًا وزيادة أسعار الفائدة، فستدرس أوبك مجددًا "ما إذا كان لديها تخمة في المعروض".

وقال "العوفي" إنه لم يطلع على أي بيانات بعد، وأن أوبك+ قد تتحرك في أي من الاتجاهين، بناء على ما إذا كانت تعتقد أن السوق بها زيادة في المعروض.

كان تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) وحلفاءها بما في ذلك روسيا، وافق في اجتماعه يوم الخامس من أكتوبر على خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميًا، مما أثار حربًا كلامية، حيث وصفت الولايات المتحدة القرار بأنه "قصير النظر".

وأيد المنتجون في أوبك+ السعودية، منتج النفط الكبير والقائد الفعلي لمنظمة أوبك، بعدما اتهمتها واشنطن بدفع بعض الأعضاء لخفض الإنتاج.