الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

النفط يقفز لـ94 دولارًا ومخاوف ضعف الطلب في الصين تحد من المكاسب

  • مشاركة :
post-title
صادرات النفط

القاهرة الإخبارية - محمد عادل

صعدت أسعار النفط بنحو 3% عن الجلسة السابقة، مدعومةً بصادرات خام أمريكية قياسية مرتفعة وصعود قيمة الدولار، لكن المخاوف المستمرة حيال ضعف الطلب في الصين حدت من المكاسب في آسيا.

سجّلت العقود الآجلة لخام برنت 94 دولارًا للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 88 دولارًا للبرميل، بحسب وكالة "رويترز". 

جدير بالذكر أن مخزونات الخام الأمريكي ارتفعت لـ2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات حكومية صدرت أمس، مع ارتفاع صادرات الخام إلى 5.1 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وتوقع البنك الدولي، انخفاض صادرات النفط الروسية بمليوني برميل يوميًا، بسبب حظر الاتحاد الأوروبي لمنتجات النفط والغاز من موسكو، وسيدخل الحظر حيز التنفيذ في الخامس من شهر ديسمبر المقبل، مصحوبًا بقيود على خدمات التأمين والشحن.

وقدر البنك، في أحدث توقعاته لأسواق السلع، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 92 دولارًا للبرميل خلال العام المقبل، ليهبط إلى 80 دولارًا للبرميل في عام 2024، لكنه سيكون أعلى بكثير من متوسط السعر في خمس سنوات وهو 60 دولارًا.

وتوقع البنك الدولي انخفاض أسعار الطاقة 11% في عام 2023، بعد القفزة التي بلغت 60% هذا العام في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية، رغم أن بطء النمو العالمي وقيود مواجهة فيروس كورونا في الصين، يمكن أن يتسبب في انخفاض أكبر.

وجدير بالذكر أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاءها، خفضا إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من شهر نوفمبر المقبل، وسط تقلبات الأسواق الاقتصادية حول العالم، في خطوة تستهدف دعم الأسعار التي شهدت في الربع الثالث أول خسارة فصلية منذ عامين.