الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السودان.. ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات إلى 512 وفاة و4193 إصابة

  • مشاركة :
post-title
دخان يتصاعد جراء الاشتباكات في السودان- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أعلنت وزارة الصحة السودانية، ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات التي اندلعت في البلاد، إلى 512 حالة، وارتفاع أعداد الإصابات إلى 4193 حالة، منها 2403 إصابات و169 حالة وفاة بولاية الخرطوم.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، إلى تسجيل 59 إصابة، و13 وفاة بولايات السودان، أمس الثلاثاء، من بينها 3وفيات، و23 إصابة بولاية الخرطوم خلال نفس الفترة.

يأتي ذلك في ظل اشتباكات يشهدها السودان، منذ 15 أبريل الجاري، بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع المتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات لحقن دماء الشعب السوداني.

4 ولايات تأثرت بالأحداث

وأشار تقرير الوزارة إلى تأثر 4 ولايات بالأحداث الجارية في السودان حددها في (الخرطوم ، جنوب دارفور ، غرب دارفور ، وسط دارفور).

تجنيب المنطقة المركزية العمليات العسكرية

وأوضح البيان أن الوزارة تواصلت مع قادة الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع لضرورة تجنيب المنطقة المركزية التي بها معمل الصحة العامة المرجعي (استاك) لعمليات الضرب والمقذوفات الحارقة، تفاديًا لأزمة بيولوجية كبرى كانت قد حذرت منها في وقت سابق. 

وجددت الصحة السودانية، وفق البيان، طلبها بالابتعاد عن المستشفيات والمرافق الصحية وعدم اتخاذها نقاط ارتكاز لتسهيل حركة كوادرها الطبية والإمداد. 

عودة مستشفيات للخدمة.. والوضع مستقر

وأكدت وزارة الصحة السودانية استقرار الخدمة نسبيًا، مشيرة إلى عودة بعض المستشفيات للخدمة بعد أن خرجت بعد توقف بسبب الأعمال العسكرية التي طالتها جراء الاشتباكات، ووجهت الشكر للكوادر الطبية والمتطوعين، ودعتهم لسد الحاجة بالمستشفيات.

أشار البيان إلى نجاح تنسيقها مع منظمة الصحة العالمية، وعدد من المنظمات العاملة بالسودان، لعودة مد جسور الإمداد الدوائي وإمداد مكافحة الأمراض.

كانت الوزارة أعلنت في وقت سابق، أمس الثلاثاء، خروج 20 مستشفى من الخدمة في السودان، بينها 13 مستشفى في الخرطوم، إلى جانب تعرض نحو 12 مرفقًا صحيًا لخطر التوقف.