الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الخارجية السعودية تطالب القوى السودانية بالعودة إلى الاتفاق الإطاري و"ضبط النفس"

  • مشاركة :
post-title
فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

دعا وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان لضرورة وقف العمليات العسكرية في السودان والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد.

وأضاف "بن فرحان" عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "ندعو الأشقاء في السودان إلى سرعة وقف العمليات العسكرية والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد، وتغليب مصلحة الشعب السوداني الشقيق بالحفاظ على مكتسباته ومقدراته".

وطالب بالعودة إلى الاتفاق الإطاري الذي يهدف للوصول إلى إعلان سياسي يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه الشقيق.

السعودية تعلّق رحلاتها من وإلى السودان

وفي وقت سابق، أعلنت الخطوط الجوية السعودية، تعرض إحدى طائراتها لحادث في مطار الخرطوم، وذلك قبل إقلاعها مُتجهة إلى الرياض، صباح اليوم السبت.

وأوضحت الخطوط السعودية، خلال بيانٍ لها، أنه يجري العمل مع جميع السُلطات ذات العلاقة، وعلى رأسها السفارة السعودية في السودان، للحصول على مزيد من المعلومات حول الحادث.

وأشارت إلى أن فريق الطوارئ التابع لها، قرر تعليق جميع الرحلات من السودان وإليها حتى إشعار آخر.

كان الجيش السوداني قد أعلن، اليوم السبت، أن قوات الدعم السريع، حاولت مهاجمة قواته في عدة مواقع بالسودان، أبرزها المدينة الرياضية، مُؤكدًا أن ما أثير عن سيطرة قوات الدعم السريع المُتمردة على مطار مروي محض شائعة وحرب نفسية، كما تقوم القوات الجوية السودانية بعمليات نوعية؛ لحسم التصرفات غير المسؤولة للدعم السريع.

من جانبها، أعربت الخارجية السعودية عن قلقها البالغ، إزاء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين قوات الجيش والدعم السريع في السودان، داعية إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس والحكمة.