الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مستشار وزير الزراعة المصري: الدول الصناعية تضخ 50 مليار طن غازات حرارية سنويا بالغلاف الجوي

  • مشاركة :
post-title
مداخلة الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة المصري على شاشة القاهرة الإخبارية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة المصري، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تناول كل هواجس العالم المظلوم بسبب تغير المناخ في كلمته التي تابعها العالم.

وأضاف "فهيم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي ياسر رشاد، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أن ظاهرة تغير المناخ هي الأزمة المستمرة على سطح الأرض، وأن كل الأزمات التي واجهت البشرية انتهت وانتهت معها تبعاتها حتى لو كانت حروبًا عالمية، إلا هذه الظاهرة مع مرور الوقت تزداد عنفًا.

وتابع "فهيم"، بأن قمة المناخ الـ27 في شرم الشيخ، عنوانها الرئيسي "من التعهدات إلى الالتزامات"، مشيرا إلى أن طبقة الغلاف الجوي المسئوولة عن تشكل مناخ الأرض متخمة بغازات الانبعاث الحراري التي ضٌخت على مدار عشرات السنين ولا تزال موجودة في هذه الطبقة، ويتم ضخ كميات إضافية تتجاوز الـ50 مليار طن سنويًا من الدول المتقدمة الصناعية والتي تربحت كثيرًا من هذا الضخ في الغلاف الجوي.

وتحتضن جمهورية مصر العربية أعمال الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27"، بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة واسعة من جانب وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية. 

ويشارك 110 من رؤساء الدول والحكومات في فعاليات المؤتمر، إلى جانب 10 آلاف من منظمات المجتمع المدني، و26 ألفًا و500 يمثلون الوفود الرسمية والهيئات، و3 آلاف و321 إعلاميًا.

ويمثل المؤتمر فرصة مهمة للنظر في آثار تغير المناخ بإفريقيا؛ ولتنفيذ ما جاء في اتفاق باريس 2015، وتفعيل ما جاء في مؤتمر جلاسكو 2021 من توصيات؛ وحشد العمل الجماعي بشأن إجراءات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ، بهدف مناقشة المضي قدمًا في الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتداعياتها، باعتبارها تشكل تهديدًا وجوديًا لكوكب الأرض.