الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ترامب يستأنف أمرا قضائيا يطلب من بنس الإدلاء بشهادته في تحقيق 6 يناير

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ونائبه مايك بنس

القاهرة الإخبارية - وكالات

استأنف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أمرًا قضائيًا يطلب من مايك بنس، نائبه إبان توليه رئاسة الولايات المتحدة، الإدلاء بشهادته في تحقيق يقوده محقق خاص بجهود إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وفق مصدر نقلت عنه وكالة رويترز، اليوم الإثنين. 

وقدم محامو ترامب دعوى الاستئناف بعد حكم يتعلق بتحقيق وزارة العدل في مساعي تقويض الانتخابات الرئاسية لعام 2020، التي خسرها الجمهوري ترامب لصالح الديمقراطي جو بايدن. والقضية ما زالت غير متاحة للاطلاع.

ومن المقرر تقديم المذكرات النهائية في الاستئناف بحلول 25 مايو، وفقًا للجدول الزمني الأولي الذي حددته المحكمة والذي لم يذكر أسماء أطراف القضية.

وقال بنس، الأسبوع الماضي، إنه لن يستأنف حكم قاض يطالبه بالإدلاء بشهادته أمام هيئة محلفين اتحادية كبرى، بشأن محادثاته مع ترامب قبل الهجوم العنيف على مبنى الكونجرس.

وفي حكم صدر في مارس، قال القاضي إن بنس ما زال بوسعه الامتناع عن الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسادس من يناير.

ويقدم المحقق الخاص جاك سميث، الذي عينه وزير العدل ميريك جارلاند، نوفمبر الماضي، لتولي التحقيق مع ترامب، أدلة لهيئات المحلفين الكبرى في تحقيقين منفصلين.

ويبحث التحقيق الأول محاولات التدخل في الانتقال السلمي للسلطة بعد خسارة ترامب في نوفمبر 2020 أمام بايدن، والثاني يبحث في احتفاظ ترامب بوثائق سرية في منتجع مار الاجو، الذي يقيم فيه بفلوريدا، بعد تركه منصبه في يناير 2021، واحتمال محاولته عرقلة تحقيق وزارة العدل.