الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أولى جلسات المحاكمة التاريخية.. ترامب غادر مانهاتن بـ 34 تهمة جنائية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لدى مغادرته المحكمة

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

متجهًا إلى فلوريد، غادر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قاعة محاكمته في مانهاتن، بعد أن قضى نحو ساعة بين أرجائها محاولًا الدفع ببراءته من 34 اتهامًا جنائيًا يفصله عن الترشح لرئاسة أمريكا مرة أخرى في 2024.

حدث تاريخي

ووسط تعزيزات أمنية مشددة، احتشد المئات من المناصرين لترامب، والمعارضين له على الجانب الآخر بمحيط المحكمة، فيما حظيت القضية بتغطية إعلامية كبيرة، تضاهي حدثًا تاريخيًا، إذ يمثل أول رئيس أمريكي للمحاكمة بتهم جنائية.

يحدث في أمريكا

ولدى وصوله إلى مقر قاعة المحكمة، نشر ترامب على منصته الخاصة بالتواصل الاجتماعي Truth Social: "سوف يعتقلونني. لا أصدق أن هذا يحدث في أمريكا".

بدء الجلسة.. ترامب متهم جنائي

في مستهل الجلسة، دخل الرئيس الأمريكي السابق، قاعة المحكمة في مانهاتن، حيث تقام أولى جلسات محاكمته، ولم يتحدث ترامب إلى الصحافة أثناء توجهه إلى قاعة المحكمة في الساعة 2:28 مساءً، وفق شبكة abc الإخبارية الأمريكية.

وخضع الرئيس الأمريكي السابق، إلى إجراءات مثول المتهمين الجنائيين، إذ التقطت له صورة، وأخذت بصمات أصابعه.

ومَثلَ ترامب أمام القاضي خوان ميرشان، الذي سبق وترأس محاكمة جنائية العام الماضي أدينت فيها شركة ترامب العقارية بتهمة الاحتيال الضريبي.

34 تهمة جنائية

دخل المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، ألفين براج، إلى مقر قاعة المحكمة أمام ترامب، ورافقته حماية من الضباط إلى مقر الجلسة.

ووجه المدعى العام 34 تهمة جنائية للرئيس الأمريكي السابق، من بينها تهم متعلقة بتزوير سجلات تجارية لإخفاء معلومات، ومحاولات لتقويض نزاهة الانتخابات في عام 2016، فيما دفع ترامب بأنه غير مذنب، وأكد محاموه أن الاتهامات لم تتضمن أي جريمة فيدرالية.

جلسة ثانية في ديسمبر

وشهد تحديد موعد جلسة ثانية لمحاكمة ترامب، نزاعًا بين مدعي عام مانهاتن، الذي طلب موعدًا للمحاكمة في يناير 2024، مقابل مقترح من فريق دفاع الرئيس الأمريكي السابق لموعد في ربيع 2024 كبديل.

ومن المقرر أن يمثل ترامب شخصيًا أمام المحكمة في 4 ديسمبر المقبل. وطلب محامي الدفاع من القاضي التنازل عن مثول ترامب، لكنه رفض "من أجل الشفافية"، وفق شبكة abc الإخبارية الأمريكية.

ترامب يغادر محبطًا وحزينًا

وغادر ترامب قاعة المحكمة في الساعة 3:25 مساءً، بعد نحو ساعة من دخوله القاعة، "محبط" و"مستاء" بعد توجيه التهم إليه، وفق ما صرّح به محاموه للصحفيين، فيما امتنع الرئيس الأمريكي السابق عن الإدلاء بأي تصريحات بخصوص تجربة مثوله أمام المحكمة.