الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليونيدو تدفع بملف الهيدروجين الأخضر والاقتصاد الدوّار فى مناقشات COP27

  • مشاركة :
post-title
أحمد رزق نائب المدير الإقليمي لليونيدو

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

قال أحمد رزق، نائب المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، إن المنظمة لديها اهتمام خاص بالمشاركة فى قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ المصرية، لافتًا إلى أن لديها عدد من الموضوعات المهمة، التي ستدفع بها فى مناقشات القمة.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"القاهرة الإخبارية" أن من بين هذه الملفات، الطاقة النظيفة، والتي من أهم أشكالها الهيدروجين الأخضر، كما أن المنظمة لديها اهتمامات أخرى بتوضيح الدور الذي تلعبه الصناعة فى التحديات المناخية، والانتقال من التلوث، وأنها ستكون الحل فى العديد من القضايا التي نواجهها، وتحديات التغيرات المناخية سواءً في الدول النامية أو المتقدمة.

وأكد النائب الإقليمي لليونيدو أن لديهم اهتمام كبير بالمفاهيم الخاصة بالاقتصاد الدوّار، وكيفية نشر المفاهيم الخاصة به في مختلف سلاسل القيمة والإنتاج، إضافة إلى طرح موضوعات خاصة بالحفاظ على البيئة، وعلى الإنسان، كمحور أساسي في عملية التنمية المستدامة.

وأفاد النائب الإقليمي لليونيدو بأنه انطلاقًا من هذه الأولويات، فسيكون لهم أكثر من مشاركة، قائلا: "لدينا مشاركة خاصة فى الجلسات رفيعة المستوى فى موضوع الطاقة المستقبلية، والتي تسلط الضوء على الهيدروجين الأخضر، كما أن لدينا فاعليات خاصة فى يوم الطاقة خاصة بكفاءة الطاقة، وعن السياسات والأنظمة المعنية بالهدروجين الأخضر، وكذلك لدينا مشاركة خاصة باليوم المعني بخفض الانبعاثات الكربونية في القطاعات كثيفة استخدام الطاقة مثل الحديد والصلب والأسمدة والإسمنت".

وأضاف النائب الإقليمي أن هناك مشاركات من "اليونيدو" مع عدد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة، في الجناح الخاص بالمنظمة الدولية، والذي يعد فرصة جيدة لعرض التجارب الناجحة في مصر، فيما يتعلق بملف المناخ والأنشطة المناخية، وكيف استطاعت مصر إحداث طفرات كبيرة فى هذا الملف.

وذكر النائب الاقليمي أن عدد الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، أكثر من 170 دولة، وأنه من خلال المكتب الإقليمي ومقره القاهرة، يجري التنسيق من خلاله لثمانية دول هي: "مصر، تونس، ليبيا، المغرب، جيبوتي، السودان، اليمن والجزائر".