الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير إدارة المياه بالجامعة العربية: الالتزام الأخلاقي للدول الصناعية تجاه المناخ ضروري

  • مشاركة :
post-title
جمال جاب الله

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال جمال جاب الله، مدير إدارة المياة بالجامعة العربية، إن هناك مسؤولية تاريخية تجاه الدول المتقدمة للحفاظ على المناخ، وأنها يجب أن تفي بالتزاماتها وهذا لم يحدث حتى الآن بالرغم من الاجتهادات التي تقوم بها دول العالم الثالث.

وأضاف "جاب الله" لـ "القاهرة الإحبارية" خلال مداخلة لبرنامج "مطروح للنقاش" مع الإعلامية مارينا المصري، أن قضية المناخ مسؤولية مشتركة ولكنها متباينة، إذ إن دول العالم الثالث لم تكن متسببة في هذه الظاهرة بل الدول الصناعية التي تتعامل مع مؤتمرات المناخ من الجانب الاقتصادي البحت.

وأكد أن اتفاقية باريس ما هي إلا اتفاقية اقتصادية؛ ظاهرها المناخ ومضمونها اقتصادي، وأن دول الغرب لديها صراع على المصالح الاقتصادية، كما أنها لا تريد التنازل عن النموذج الاستهلاكي لدى شعوبها، فهي تنتج نفايات كثيرة وتطالب الدول النامية بالتكيف، "يجب أن يكون هناك التزام أخلاقي وسياسي للدول المتقدمة تجاه المناخ".

وأشار مدير إدارة المياة بالجامعة العربية، إلى أن حضور القادة لمدينة شرم الشيخ المصرية من شأنه أن يعطي دفعًا قويًا لوجود حلول بشأن المناخ والتغيرات المناخية التي طرأت على العالم كون هؤلاء القادة هم أصحاب القرار السياسي.

وتوقع "جاب الله" أن يخرج مؤتمر شرم الشيخ كوب 27 بقيادة مصر والدول العربية ومجموعة 77 والصين، بحلول جذرية لإشكلية المناخ التي تؤرق المجتمع الدولي ولها تداعيات اجتماعية واقتصادية وصحية.

وسوم :