الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تكريم نجوم الأردن لمسيرتهم الفنية في افتتاح "المهرجان المسرحي".. و10 عروض تتنافس بالدورة 29

  • مشاركة :
post-title
مهرجان الأردن المسرحي

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

انطلقت فعاليات الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان الأردن المسرحي، مساء أمس الأحد، من المركز الثقافي الملكي بعمان، بمشاركة 10 مسرحيات من 7 دول عربية، وهي الأردن، الجزائر، المغرب، السعودية، مصر، العراق، والكويت.

تكريمات

وافتتحت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، الحفل بتكريم الفنانين الأردنيين: زهير النوباني، قمر الصفدي، نبيل نجم، ويوسف الجمل، تقديرًا لمسيرتهم الفنية الطويلة، وتسلموا دروعًا تذكارية، فيما عدا الأخير الذي تغيب لظروف صحية وتسلم نجله التكريم نيابة عنه.

قيم وأفكار

وقالت وزيرة الثقافة الأردنية: "المسرح يُعبر عن قيم وأفكار يحملها المسرحيون، باعتبارهم قادة التنوير والثقافة في طليعة الفعل الإنساني، عاكسين إبداعاتهم في الكتابة والتمثيل والإخراج، وسائر فنون المسرح"، معبرين باختلاف ثقافاتهم عن ثقافة إنسانية جديرة بالاهتمام والدعم.

ووصف نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، المسرح بالطائر الذي يفرد جناحيه محلقًا بإبداعات أصحاب الفكر والإبداع على عتبات الفنون، مشيدًا بالتفاف الفنانين العرب ورغبتهم في إحداث التغيير الحقيقي على صعيد نوعي، وذلك حسبما جاء في البيان الرسمي للمهرجان.

عرض الافتتاح

وافتتح العرض المسرحي الأردني "طبلة" للمخرج هشام سويدان، فعاليات المهرجان.

العروض المشاركة

وتأتي قائمة العروض المشاركة بالمهرجان كالتالي "تخريف ثنائي" من الأردن للمخرجة وفاء رمضان، ومسرحية "ليلة القتلة" من مصر للمخرج صبحي يوسف، ومسرحية "كافي" من السعودية للمخرج سامي صالح الزاهراني، ومسرحية "الطوافة" من الأردن للمخرجة شفاء الجراح، ومسرحية "خلاف" من العراق للمخرج مهند هادي، ومسرحية "بيرندا" من المغرب للمخرج أحمد أمين ساهل، ومسرحية "أهنا ولهيه" من الجزائر للمخرج فخر الدين لونيس، ومسرحية "فاصل زمني" من الأردن للمخرج محمود الزغول، ومسرحية "الطابور السادس" من الكويت للمخرج علي البلوشي.

لجنة التحكيم

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور مخلد الزيودي من الأردن رئيسًا، وعضوية: جان قسيس من لبنان، ويوسف البدري من تونس، وكلثوم أمين من البحرين، والدكتور سعيد كريمي من المغرب.

ندوات وورش

بجانب العروض سيكون هناك عدد من الندوات، بالإضافة إلى ورشة إخراج مسرحي يقدمها محمد شرشال من الجزائر، وورشة إعداد الممثل التي يقدمها هشام كفارنة من سوريا، وورشة المسرح الصوتي ويقدمها انتصار عبدالفتاح من مصر.