الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كبار الجمهوريين يدعمون "ترامب" في مواجهة اتهامات محلفي مانهاتن

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

اصطف قادة كبار في الحزب الجمهوري الأمريكي، للدفاع عن الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد الإعلان عن توجيه اتهامات إليه من قبل هيئة محلفين كبرى في مانهاتن، الخميس، في علامة على النفوذ القوي الذي لا يزال لدى ترامب على حزبه في "الكابيتول هيل". 

وكتب كيفن مكارثي، رئيس مجلس النواب، على تويتر: "الشعب الأمريكي لن يتسامح مع هذا الظلم"، في الوقت الذي انتقد فيه المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج. وقال إن "مجلس النواب سيحاسب ألفين براج، وإساءة استخدامه غير المسبوقة للسلطة". 

ملاحقة سياسية

فيما انتقد مايك بنس، نائب الرئيس دونالد ترامب، قرار هيئة المحلفين الكبرى بتوجيه اتهامات للرئيس الجمهوري، قائلاً إن المدعي العام في مانهاتن ألفين براج، استهدف "أمريكيًا بعينه"، وأن لائحة الاتهام كانت "ضررًا كبيرًا للبلاد"، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الخميس. 

وشبه "بنس" التهم الموجهة إلى ترامب بـ"الفضيحة"، قائلًا إن لائحة الاتهام "ستؤدي فقط إلى مزيد من الانقسام في بلدنا"، وأن غالبية الأمريكيين سيوافقون على أن القرار "مجرد صفقات ملاحقة سياسية".

ووصف رون ديسانتيس، حاكم فلوريدا، لائحة اتهام ترامب، بأنها "منافية للقيم الأمريكية"، وقال إن ولايته لن تساعد في أي طلب تسليم، بحسب ما أفادت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وغرد "ديسانتس"، الذي يُنظر إليه على أنه أكبر منافس لترامب في الانتخابات التمهيدية المحتملة للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 2024، على "تويتر" بعد إعلان لائحة الاتهام قائلًا إن "تسليح النظام القانوني لدفع أجندة سياسية يقلب سيادة القانون رأسًا على عقب".

ووصف الجمهوري رقم اثنين في مجلس النواب، زعيم الأغلبية ستيف سكاليز، الأمر بأنه "شائن". 

وفي تغريدة على تويتر، قال سكاليز لائحة الاتهام إنها "واحدة من أوضح الأمثلة على قيام الديمقراطيين المتطرفين بتسليح الحكومة لمهاجمة خصومهم السياسيين". 

وأصدرت النائبة إليز ستيفانيك، رئيسة مؤتمر الحزب الجمهوري في مجلس النواب، بيانًا قالت فيه إن لائحة الاتهام كانت "مطاردة سياسية" و"يومًا مظلمًا لأمريكا". 

وغرد النائب مات غايتس من فلوريدا: "الرئيس دونالد ترامب قاتل دائمًا من أجلنا.. يضع الشعب الأمريكي فوق المصالح الفاسدة.. لهذا السبب وحده، فإن الأقوياء لن يتوقفوا أبدًا عن القدوم من أجله".

تجديد الاتهامات

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، قالت إن هيئة محلفين كبرى في مانهاتن، وجهت اتهامات للرئيس الأمريكي السابق، بعد تحقيق حول دفع أموال لإسكات ستورمي دانيلز الممثلة الإباحية، بحسب "رويترز".

وقد تؤثر الاتهامات، التي أعقبت تحقيقًا قاده المدعي العام في منهاتن ألفين براج، المنتمي للحزب الديمقراطي، على سباق الانتخابات الرئاسية في 2024.

من المرجح أن يتم الإعلان عن لائحة الاتهام، المرفوعة بختم من مكتب المدعي العام لمانهاتن، في الأيام المقبلة. وبحلول ذلك الوقت، سيكون المدعون العاملون مع المدعي العام قد طلبوا من ترامب الاستسلام ومواجهة الاتهامات، التي لا تزال مجهولة حتى الآن.

كان "ترامب" واجه اتهامات بدفع الأموال إلى ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز في 2016، قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية، التي انتصر فيها ترامب على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، وذلك مقابل التستر على إقامة علاقة بينهما.