الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس العراقي يدعو للإسراع في إقرار قانون النفط والغاز

  • مشاركة :
post-title
الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد

القاهرة الإخبارية - وكالات

دعا الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، إلى ضرورة الإسراع بإقرار قانون النفط والغاز، مؤكدًا أهميته في حسم المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان العراق.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة العراقية، أن "رشيد" شدد على ضرورة الإسراع بإقرار قانون النفط والغاز وبما يضمن للعراقيين التمتع بثرواتهم الوطنية بعدالة ومساواة، وأن تكون ملكًا للشعب والأجيال المقبلة، مشيرًا إلى أن إقرار القانون له أهمية في حسم المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان العراق.

وتطرق الرئيس العراقي إلى ضرورة دعم الصناعة النفطية، خاصة ما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية في قطاعات الغاز والاستكشافات النفطية والصناعات التكريرية ومعالجة المعوقات التي تعترضها، مؤكدًا أنها تحظى بأولويات في البرنامج الحكومي، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وطالب بضرورة التخطيط والإدارة الجيدة واتباع الطرق الحديثة في تنفيذ المشاريع الرامية إلى زيادة وتحسين مستوى الإنتاج النفطي في البلاد والعمل على إيجاد الآليات المناسبة للاستفادة من الثروة الغازية في البلاد وعدم هدرها، وتقليل الاعتماد على المستورد من المشتقات النفطية.

كما شدد الرئيس العراقي على أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة أزمة المياه والتقليل من حدة هذه المخاطر من خلال إيجاد حلول إغاثية مبتكرة ومستدامة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

ويعد ملف تصدير وإيرادات النفط في إقليم كوردستان العراق أحد أبرز نقاط الخلاف بين بغداد وأربيل.. كما توجد ملفات عالقة أخرى منذ سنوات طويلة، من أهمها المنافذ الحدودية، وحصة الإقليم من الموازنة الاتحادية، وإدارة الثروة النفطية وتقسيم إيراداتها، ورواتب موظفي الإقليم.

وسبق للمحكمة الاتحادية العليا، أن أصدرت أمراً يقضي بأنه لا يحق لإقليم كوردستان العراق تصدير نفطه من دون الرجوع لوزارة النفط الاتحادية، مما تسبب بتوتر بين بغداد وأربيل.