الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمين التنفيذي لاتفاقية المناخ: العالم في حاجة لحشد جهوده لعبور الأزمة التي يمر بها

  • مشاركة :
post-title
سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة للمناخ

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة للمناخ، إنه على مدار العام الماضي كان هناك عمل شاق حتى وصلنا لإنهاء إجراءات تنظيم قمة المناخ، ومن الواضح أن العالم يحتاج أن يحشد جهوده اللازمة التي يمر بها.

وأضاف "ستيل"، خلال مؤتمر صحفي، عقب انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن القمة فرصة لأن نكون قادرين على أن نضمن ونوجد مساحة سياسية، من خلال هذا الجمع من قادة العالم، لنركز على القضايا المتعلقة بمعالجة أزمة المناخ.

وأوضح أنه "إذا كنا قادرين على القيام بهذا سيكون لدينا فرصة، لننجز الأجندة الخاصة بـ"كوب 27"، في تلك الأوقات الصعبة وحتى نستطيع أن نتحد جميعًا لتحقيق الخير للجميع".

وانطلقت اليوم الأحد، أعمال الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "كوب 27"، بمدينة شرم الشيخ المصرية، بمشاركة واسعة من جانب وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وتسعى مصر- التي عززت خلال السنوات الماضية خططها نحو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ باعتباره يشكل تهديدًا وجوديًا- إلى تهيئة الأجواء؛ لحث كل الأطراف على تعزيز الثقة المتبادلة، ويمكن من خلالها تحقيق النتائج التي تتطلع إليها الشعوب، فيما يتعلق بمواجهة أزمة تغير المناخ وتفادي كوارثه المدمرة.

كما عززت مصر- التي بادرت منذ وقت مبكر باتخاذ خطوات ملموسة للتحول إلى نموذج تنموي مستدام يتماشى مع خططها للحفاظ على البيئة - قدراتها في مجال مواجهة التغيرات المناخية، من خلال إطلاق "الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050"، وتركز على عدد من المبادئ من بينها خفض الانبعاثات في مختلف القطاعات، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ، وتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ، وبناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، وتعزيز البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة ورفع الوعي لمكافحة التغيرات المناخية.