الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من هو محمد أوز "رهان ترامب" الذي قد يصبح أول سيناتور مسلم؟

  • مشاركة :
post-title
محمد أوز

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

تنطلق انتخابات التجديد النصفي في أمريكا، الثلاثاء المقبل، وسط منافسة مشتعلة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إلا أن المعركة الأبرز في ولاية بنسلفانيا التي يرجح أن تكون حاسمة في تحديد الأغلبية في الانتخابات المقبلة، ويراهن فيها الحزب الجمهوري على "محمد أوز" الذي إن فاز سيكون أول سيناتور مسلم في مجلس الشيوخ الأمريكي، بينما يراهن الحزب الديمقراطي الذي يمثله الرئيس الأمريكي جو بايدن على جون فيترمان.

وتشتد المنافسة في ولاية بنسلفانيا تحديدًا بين أوز الذي يُعدُّ أول مسلم يرشحه حزب كبير، لأحد المقاعد في مجلس الشيوخ، ومنافسة الديمقراطي، في ظل أزمات داخلية وخارجية، يحاول الجمهوريون استغلالها، إذ يُعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الداعم الأكبر لـ"أوز"، ويراهن عليه في الانتخابات المقبلة.

من هو محمد أوز؟

-اسمه محمد جنكيز أوز، وشهرته "دكتور أوز"، نسبة لبرنامجه التلفزيوني الشهير، وهو من مواليد عام 1960 في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو، إلا أن أصوله ترجع إلى مقاطعة قونية في تركيا، وهي بلدة والده، ووالدته من أصل شركسي ومن عائلة ثرية في إسطنبول، إذ انتقل والده إلى الولايات المتحدة عام 1950، وأصبح رئيس قسم جراحة الصدر في المركز الطبي بولاية ديلاوير لسنوات.

-نشأ محمد أوز في مدينة ويلمنجتون بولاية ديلاوير، وتلقى تعليمه في مدرسة تاور هيل فيها، وحصل على شهادة بكالوريوس في علم الأحياء بامتياز من جامعة هارفارد عام 1982، وبعدها بـ4 سنوات وتحديدًا في عام 1986 حصل على الدكتوراه في الطب من كلية الطب بجامعة بنسلفانيا.

-حصل محمد أوز على عدد من براءات الاختراع المتعلقة بجراحة القلب عام 2015، وخدم في الجيش التركي سنتين خلال الثمانينيات، وخضع لتدريب إلزامي لمدة 6 أسابيع للمواطنين الذين يقيمون في دول أجنبية للحفاظ على جنسيته التركية.

-أطلق برنامجه "دكتور أوز شو" عام 2009، وهو برنامج يتعلق بالقضايا الطبية والصحية، واستمر عرضه لمدة 13 موسمًا، إلا أنه واجه اتهامات بأن برنامجه يروج للعلوم الزائفة، بما في ذلك مواضيع الطب البديل والشفاء الإيماني، وغيرها من المواضيع التي انتقد بسببها.

-حصل أوز على 9 جوائز إيمي، وهي جائزة أمريكية تمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة.

-في 2018، عيّنه الرئيس السابق دونالد ترامب في مجلس الرئيس للرياضة واللياقة والتغذية، إلا أن إدارة بايدن فصلته من هذا المنصب.

-عن حياته العائلة، فهو متزوج من الكاتبة ليزا أوز منذ عام 1985، ولديهما 4 أبناء، وابنته الكبرى دافني، مؤلفة ومقدمة برامج تلفزيونية.

-قال محمد أوز في مقابلة مع قناة "إيه بي سي نيوز": "أن أكون أول مسلم في مجلس الشيوخ فخر وشرف، وأعتقد أن أمريكا، خاصة بنسلفانيا، بُنيت على السماح للأشخاص من خلفيات متنوعة للغاية بتقديم أفضل أفكارهم".

-لديه أختان، سيفال ونظليم، ونشأ في بيئة إسلامية مختلطة، فأسرة والده تمارس الإسلام التقليدي، بينما أسرة والدته أكثر علمانية.

-يعرّف أوز نفسه بأنه "مسلم علماني"، ويرفض تطبيق الشريعة الإسلامية في الولايات المتحدة، وزوجه وأولاده الأربعة مسيحيون، ويقول إنه يعتقد أن الولايات المتحدة تأسست على القيم اليهودية والمسيحية.