الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التعامل بالعملات الوطنية.. أبرز تصريحات الرئيس الروسي ونظيره الصيني

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الصيني ونظيره الروسي

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

أثارت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، لروسيا، اهتمامًا عالميًا، وأكد الزعيمان خلالها أن العلاقات الصينية الروسية، في أعلى مستوياتها، إذ تطرقت المحادثات إلى الأوضاع الاقتصادية والسياسية، فما أبرز تصريحات الرئيس الروسي ونظيره الصيني اليوم؟

أبرز تصريحات الرئيس الروسي 

وتضمنت أبرز تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حديثه عن سعي روسيا الصين، لتشجيع استخدام العملات الوطنية في التسويات التجارية المتبادلة بين روسيا والصين، إلى جانب تعاون روسيا والصين في مجال الطاقة يتوسع، وروسيا قادرة على تلبية الاحتياجات المتزايدة للصين. 

وأوضح الرئيس الروسي، أن إجمالي إمدادات الغاز، سيصل بحلول عام 2030، إلى 98 مليار متر مكعب على الأقل، إضافة إلى 100 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، مشيرًا إلى أن ثلثي حجم التجارة بين روسيا والصين يتم بالروبل واليوان.

وأضاف الرئيس الروسي، أن روسيا مع استخدام اليوان الصيني في العمليات التجارية بين روسيا ودول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، مؤكدًا أن بلاده تعول على نمو الصادرات الغذائية الروسية إلى الصين.

وأوضح بوتين، إن روسيا مستعدة لدعم الأعمال الصينية في استبدال مرافق الإنتاج للشركات الغربية التي غادرت روسيا، لافتا إلى أنه ناقش مع نظيره الصيني، مشروع أنابيب الغاز الجديد "قوة سيبيريا – 2" عبر منغوليا، واتفقنا على جميع معايير هذا المشروع تقريبا، يؤمن هذا المشروع 50 مليار متر مكعب من الغاز - إمدادات موثوقة ومستقرة من روسيا. 

وأضاف الرئيس الروسي، إن روسيا والصين تعتزمان إنشاء هيئة عمل بشأن مشروع "ممر الملاحة الشمالي"، مشيرًا إلى أنه بالجمع بين إمكاناتنا العلمية الغنية وقدراتنا الإنتاجية، يمكن لروسيا والصين أن تصبحا رائدتين عالميتين في مجال تكنولوجيا المعلومات وأمن الشبكات والذكاء الاصطناعي، وأن ضمان السيادة التكنولوجية هو مفتاح التنمية المستدامة لروسيا والصين.

أبرز تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينج

الرئيس الصيني

وفي تصريحاته أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن علاقة الصين وروسيا تظهر زخمًا تنمويًا إيجابيًا، وأنه تم التوصل لنتائج ملموسة في الشراكة على كل المستويات.

وأكد شي جين بينج، أن الصين تتواصل دائمًا مع روسيا لدعم العلاقات الاستراتيجية الدولية، مشيرًا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين وصل لـ116% ما سمح بتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف "بينج"، أن العلاقات بين بكين وموسكو مهمة للعالم أجمع، مؤكدًا أن موقف بلاده محايد بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وأضاف أن خطة الصين، لتسوية الصراع في أوكرانيا تتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة، وأن روسيا والصين كعضوين دائمين في مجلس الأمن سوف يسعيان مع المجتمع الدولي للدفاع بشكل حازم عن القوانين الدولية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الصيني، على العمل على تشكيل العالم المتعدد الأقطاب وتطوير الإدارة العالمية والمساهمة في ضمان الأمن الغذائي والطاقة والإنتاج المستمر لجميع الصناعات.

وشدد شي جين بينج، على أن الشراكة وتعزيز العلاقات مع روسيا تُعد أولوية رئيسية للصين.

وسوم :