الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس تحرير "الأهرام ويكلي": انتخابات الكونجرس مثيرة ويصفها الخبراء بـ"أم المعارك"

  • مشاركة :
post-title
عزت إبراهيم رئيس تحرير صحيفة الأهرام ويكلي

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال عزت إبراهيم، رئيس تحرير صحيفة الأهرام ويكلي، إن إنفاق نحو 16 مليار دولار في انتخابات الكونجرس أمر طبيعي لمكانة الولايات المتحدة في النظام الدولي، فهي التي تدير مفاتيح الاقتصاد والسياسة العالمية.

وأضاف "عزت" في مداخلة لـ القاهرة الإخبارية" مع الإعلامي محمد عبدالرحمن في برنامج "هذا المساء"، أن الانتخابات الحالية مثيرة للغاية، حيث إن بعض الصحف الغربية وصفتها بأنها "أم المعارك".

وذكر رئيس تحرير الأهرام ويكلي، أن هناك تبرعات ضخمة تنفذها الشركات العملاقة مع المرشحين، فضلًا عن تبرعات كبيرة من قِبل بعض الأفراد، بالإضافة لوجود لجان مختصة بالتمويل يفتح لها سقف الإنفاق.

وأوضح أن تلك اللجان أثرت بشكل كبير في موازنة الانتخابات الأمريكية، خصوصًا في العشر سنوات الماضية، وهو ما أدى إلى الأرقام الضخمة الحالية، إذ كان في السابق قيود على عملية الإنفاق والآن لم تعد هذه القيود تعمل بشكل جيد بسبب تلك اللجان.

وأكد رئيس تحرير الأهرام ويكلي لـ "القاهرة الإخبارية"، أن انتخابات الكونجرس الأمريكي تلك المرة جاءت بشكل غير مسبوق في التاريخ الأمريكي، بحكم أنها تأتي في قمة الانقسام الأيدولوجي في الولايات المتحدة، وكذلك الانقسام حول الأفكار وحول الولاءات بين الليبراليين والمحافظين.

وأشار "عزت" إلى أن هناك رغبة قوية لعديد من الدول الكبري أن تكون هناك مراكز تأثير في النظام الدولي إلى جانب الولايات المتحدة حتى لا تنفرد بصناعة القرار، وهو ما استدعى عودة فكرة الإقليمية والتكتلات الإقليمية، خصوصًا مع الصعود الاقتصادي للعديد من الكبار على المسرح الدولي مثل الصين.