الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إضراب 61 ألف طبيب شاب يشل القطاع الصحي البريطاني

  • مشاركة :
post-title
إضراب الأطباء في بريطانيا

القاهرة الإخبارية - محمد البلاسي

أدى إضراب الأطباء الشباب في بريطانيا إلى إلغاء عشرات آلاف العمليات وإجراءات العلاج في المستشفيات، علاوة على تأجيل العديد من مواعيد الأطباء بسبب الإضراب الحالي الذي يعتبر الأكبر تأثيرًا على القطاع الصحي، بحسب وسائل الإعلام البريطانية.

إلغاء عشرات الآلاف من مواعيد الأطباء

وألغت المستشفيات عشرات الآلاف من مواعيد الأطباء والعمليات للمرضى هذا الأسبوع بسبب إضراب الأطباء الشباب الذي عطّل أعمال هيئة الخدمات الصحية الوطنية، في إضراب بدأ اليوم الاثنين، ويستمر لمدة 3 أيام.

إضراب 61 ألف طبيب

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، بدأ ما يقرب من 61 ألف طبيب الإضراب عن العمل لمدة 72 بداية من الساعة 7 صباحً اليوم الاثنين، بالتوقيت المحلي، سعيًا وراء زيادة في الأجور بنسبة 26٪، إذ يؤثر هذا الإضراب في القطاع الصحي بشكل كبير أكثر من الإضرابات السابقة التي شارك فيها الممرضات وموظفو الإسعاف.

وبحسب الصحيفة البريطانية، قد يلجأ الأطباء في خطوة تهدف لتعظيم تأثير الإضراب، بالمشاركة في الأعمال المؤثرة على الحياة والموت بما في ذلك الرعاية المركزة، ما قد يشل القطاع الصحي.

تداعيات الإضراب

وتابعت الصحيفة أن مديري المستشفيات يشعرون بقلق عميق جراء تداعيات الإضراب على المرضى؛ لأن كبار الأطباء من الاستشاريين أصبحوا غير قادرين على توفير نفس المستوى من الإشراف الطبي مثلما يكون الكادر الطبي يعمل بشكل كامل، ما يضطرهم للعمل ساعات أطول لمحاولة تغطية عبء نقص الأطباء من حديثي الخبرة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المديرين التنفيذيين في القطاع الطبي قوله: "أكثر ما يقلقني هو أنه سيكون هناك عدد أقل من الأطباء للقيام بالجولات الطبية في المستشفيات، وسيكون أمام الطبيب الاستشاري الكثير من المرضى للعناية بهم، وقد يتعين عليه أيضًا القيام بمناوبات إضافية، وبالتالي قد لا يتمكن من رؤية المرضى كل يوم بالشكل المتوقع لمتابعة بروتوكولات العلاج المختلفة".

ورغم ذلك عبّر المدير التنفيذي، الذي لم تسمه الجارديان، عن تأييده الكامل للأطباء الشباب، إذ يرى أنهم ينبغي أن يتقاضوا رواتب أكبر لأنهم يقومون بأعمال شاقة ويقومون بها تحت الكثير من الضغط، وينبغي أن تقدر الحكومة البريطانية هذا الجهد.

بينما تحدّث رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك، وهو على متن طائرة متجهة إلى سان دييجو، داعيًا إلى "الحوار البناء" مع قادة النقابات الآخرين الذي أدى لاقتراح عرض يقدم إلى عمال السكك الحديدية، علاوة على إحراز تقدم نقابات التمريض.

وقال سوناك: "أود أن أحث الأطباء المبتدئين على أن يحذوا حذو أطقم التمريض، ويقبلوا عرض الحكومة بالحضور وإجراء محادثات، فالنقابات الأخرى فعلت ذلك ونحن نحقق تقدمًا".

وتابع: "إننا نحقق بالفعل تقدمًا جيدًا"، وشدد على أن الخدمات الصحية تسير على الطريق الصحيح للقضاء على قوائم الانتظار خلال مدة عام ونصف العام، مضيفًا: "لدينا مجموعة واضحة من الخطط الموضوعة لتحقيق هذا الهدف".