الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أكبر تجمع للعازفين.. مهرجان سعودي للحفاظ على تاريخ "العود"

  • مشاركة :
post-title
إحدى المتسابقات في المهرجان

القاهرة الإخبارية - وكالات

بهدف الحفاظ على تاريخ آلة العود القديمة، استضافت العاصمة السعودية الرياض على مدار 3 أيام "مهرجان العود" الذي يعد أكبر تجمع عربي لعازفي العود، بحضور زوار من دول عربية عدة منها مصر، وسوريا، والعراق.

تضمن المهرجان مشاركة متسابقين لعرض مواهبهم، وقدموا معزوفات وإيقاعات فريدةً أضفت إبداعًا موسيقيًّا على جميع أرجاء منطقة الموسيقى، وسط تجمع محبي العزف، بجانب معرض للآلة الموسيقية الشرقية، يضم 13 جناحًا تعرض أنواعًا مختلفة من العود، تقدر قيمة بعضها بأكثر من 2500 دولار.

وقدّم العازفون المشاركون في ليلة الختام، فنًّا راقيًا وضع لجنة التحكيم في حيرة أثناء اختيار المراكز الأولى، إذ فاز بالمركز الأول عن فئة الهواة العازف سعود بن نايف، وعن فئة المحترفين مهند طلال، وعن فئة العازفات شهد هشام.

وفاز بالمراكز الثانية عن فئة الهواة العازف عبد الرحمن الحربي، وعن فئة المحترفين كنان إدناوي، فيما فازت إسلام الديدري بفئة العازفات، وكان المركز الثالث من نصيب جوزيف روحانا عن فئة الهواة، ومحمد جسري عن فئة المحترفين، وآمال ميناء عن فئة العازفات.

ونال الفائزون في ختام مهرجان العود جوائز مالية، إذ حصل الفائز بالمركز الأول عن فئة المحترفين على 150 ألف ريال، و100 ألف ريال للمركز الثاني، و50 ألف ريال للمركز الثالث، فيما بلغت جائزة محقق المركز الأول لكل من فئتي الهواة والعازفات 75 ألف ريال، وجائزة المركز الثاني 50 ألف ريال، وجائزة المركز الثالث 25 ألف ريال.

وفي ختام المهرجان استمتع الحضور بوصلات متنوعة من المعزوفات الموسيقية.