الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بـصواريخ "كينجال".. روسيا تضرب أوكرانيا انتقاما لـ"هجوم بريانسك"

  • مشاركة :
post-title
مدفع يسدد ضربات - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

نفذّت موسكو، الخميس، "ضربة انتقامية" واسعة النطاق على أوكرانيا برًا وبحرًا وجوًا، ردًا على الهجمات التي طالت منطقة بريانسك الروسية، الأسبوع الماضي.

وتسللت "مجموعة تخريبية أوكرانية"، إلى منطقة كليموفسك في مقاطعة بريانسك، الخميس الماضي، على الحدود الروسية الأوكرانية، ونفذت عمليات إجرامية وإرهابية في المنطقة، وفق ما أفاد ألكسندر بوجوماز، حاكم مقاطعة بريانسك الروسية.

ضربة ناجحة

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم، إن قواتها شنت ضربات عن طريق البر والبحر والجو، حققت أهدافها بنجاح، وتضررت على إثرها عناصر البنى التحتية العسكرية لأوكرانيا، وكذلك مؤسسات المجمع الصناعي العسكري، ومنشآت الطاقة التي تغذيها، وفق بيان.

صواريخ كينجال

وأشارت الوزارة الروسية إلى استخدام موسكو صواريخ "كينجال" فرط الصوتية، ضمن مجموع من الأسلحة خلال الضربات العسكرية.

وتتميز " كينجال" الفرط صوتية، التي كشفت عنها موسكو لأول مرة عام 2018، بقدرتها الفائقة على إصابة الأهداف بدقة متناهية، واحتمال انحراف عن الهدف لا يتجاوز مترًا واحدًا، كما تصل سرعت الصاروخ نحو 12 ألف كيلومتر في الساعة "10 ماك"، وهو قادر على تدمير الأهداف على مدى 2000 كيلومتر.

وأكد يوري إجنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، في تصريح اليوم، إطلاق 6 صواريخ من طراز كيجال، وأن بلاده التي تحظى بدعم عسكري غربي أوروبي لا تملك القدرات اللازمة لاعتراض الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، مثل صواريخ كيجال.

خسائر كبيرة

وحصرت الدفاع الروسية الخسائر التي ألحقتها بالجانب الأوكراني، موضحة أنه "نتيجة للضربات تم تدمير قواعد هجوم الطائرات المُسيّرة، وتعطيل نقل الاحتياطيات والنقل بالسكك الحديدية للأسلحة الأجنبية، وتعطيل مرافق لإنتاج وإصلاح المعدات العسكرية والذخيرة".

ورغم عدم الجزم بمسؤولية الضربات الروسية على الوضع في محطة زابوريجيا، أعلنت المحطة النووية، اليوم، استعادتها التيار الكهربائي، بعد ساعات من قطع خط الكهرباء الوحيد المتبقي في المحطة، الذي يوفر الكهرباء للتبريد الأساسي للمواد المشعة.

وندد رافاييل جروسي، المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، بانقطاع التيار للمرة السادسة في أكبر محطة نووية بأوروبا، وطالب باتخاذ إجراءات فورية لمنع وقوع كارثة في المحطة.

مكاسب روسية

وفي سياق، الحرب الروسية الأوكرانية، التي دخلت عامها الثاني في فبراير الماضي، أوضحت الدفاع الروسية، أن قواتها المسلحة حيدت أكثر من 135 عسكريًا من القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه دونيتسك، وبلغت خسائر الجانب الأوكراني في اتجاه كراسنوليمان 115 جنديًا أوكرانيًا، إضافة إلى تدمير 6 قطع معدات.

وفي كوبيانسك تم تحييد ما يصل 50 جنديًا أوكرانيًا وتم تدمير 9 قطع من المعدات، كما أسقطت القوات الجوية الروسية مقاتلة أوكرانية من طراز "ميج-29" وتم إسقاط مروحية من طراز "مي-8" في دونيتسك.

وقتلت القوات المسلحة الروسية ما يصل 65 عسكريًا من القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاهي يوجنو دونيتسك وزابوريجيا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ودمرت مخزن الذخيرة الخاص باللواء الآلي 110 للقوات المسلحة الأوكرانية، ومحطة رادار أمريكية الصنع في دونيتسك، وفق بيان الدفاع الروسية.