الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"دنيا وأميرة حلب" يحصد جائزة أفضل فيلم تحريك في ختام مهرجان فيكام

  • مشاركة :
post-title
المهرجان الدولي لسينما التحريك "فيكام"

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

اختتمت مساء أمس، في مدينة مكناس بالمغرب فعاليات الدورة 21 للمهرجان الدولي لسينما التحريك "فيكام"، والذي يحمل رسالة تطوير سينما التحريك في المغرب وإفريقيا من خلال التعريف بالتجارب العالمية في هذا اللون السينمائي، والتكوين والدعم وتنظيم المسابقات لاكتشاف المواهب المغربية والعالمية، واستقبال المهتمين بالتعرف على عالم الفيلم التحريكي. 

 وأعلنت إدارة المهرجان أن الدورة 21 شهدت تكريم المخرج العالمي كريستوف سيراند، الذي ترك بصمة كبيرة عبر تقديمه درسًا فريدًا في السينما، حملنا من خلاله إلى أكبر ستوديوهات سينما التحريك، هذا بالإضافة إلى لقاءات مع مبدعين بارزين على الصعيد العالمي في مجال أفلام التحريك، كما استقبلت هذا العام 26 جنسية، بما يشمل مخرجين من جمهورية التشيك التي شاركت كضيف شرف عام 2023.

وأضافت أنه استفاد 6700 تلميذ من مدارس مدينة مكناس من العروض المدرسية بحضور ضيوف بارزين، بالإضافة إلى استفادة 150 طالبًا من الورش التكوينية للمهرجان.

الجوائز

حصل الفيلم السوري "دنيا وأميرة حلب" على جائزة أحسن فيلم تحريك طويل، وتبلغ قيمة الجائزة 2000 يورو، كما حصلت مخرجة الفيلم السورية ماريا ظريف على جائزة الجمهور. 

وتوجت المخرجة المغربية صوفيا الخياري بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها التحريكي القصير "ظل الفراشات".

فيما اختارت لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك القصيرة فيلم Pachyderme، للمخرجة ستيفاني كليمون، للفوز بالجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها 3000 يورو.

 أما جائزة الجمهور فذهبت إلى فيلم A cœur perdu للمخرجة سارة سايدو.

وحصل الفيلم القصير Feux، للمخرج بابا كوهي، على جائزة أحسن فيلم للطلبة، فيما حاز فيلم boire à c’est la mer للمخرجة أوجيني ماركوريت على جائزة الناشئة المكونة من تلاميذ المعهد الفرنسي بمكناس.

أما فيلم Ecorchée للمخرجة جاوا كيم إيغيسي ففاز بجائزة لجنة التحكيم الشابة المكونة من تلاميذ ثانوية بول فاليري.

اليوم العالمي للمرأة

وشهدت فعاليات المهرجان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والذي خصص في المهرجان كموعد تعارف وتبادل للتجارب والخبرات، من خلال نساء بارزات ومتميزات في عالم صناعة أفلام سينما التحريك.

كما حقق منتدى مهن فيلم التحريك المغربي في دورته الثانية نجاحًا كبيرًا وإقبالًا خلال اللقاءات المبرمجة على مدار أيام تنظيمه.

فيما تميزت عروض الأفلام القصيرة التحريكية في هذه الدورة بحضور مخرجين من المغرب، هم صوفيا الخياري وكوثر وديع وهشام العسري.