الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الطاقة الذرية" تُحدد مدى استجابة إيران للمفاوضات بشأن ملفها النووي

  • مشاركة :
post-title
الملف النووي الإيراني

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

يعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اجتماعات لمناقشة سُبل تعزيز الأمن النووي على مستوى العالم، بعد ساعات قليلة من مؤتمر صحفي لرافائيل جروسي، مدير الوكالة، أشار خلاله إلى إمكان حدوث انفراجة بالملف النووي الإيران.

وأوضح خالد أبو بكر، مراسل "القاهرة الإخبارية" من فيينا، أن هناك اتجاهًا داخل الوكالة لعدم إدانة إيران، خلال هذه الدورة من نقاشات مجلس المحافظين بالوكالة، على خلفية التفاهمات الواضحة بين "جروسي" ومسؤولي طهران، خلال اللقاءات التي عقدت بين الجانبين يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وأضاف أن محللين أرجعوا عدم الإعلان عن توقيت محدد لزيارة وفد من خبراء الوكالة لإيران، رغم الاتفاق على ذلك بين الجانبين، إلى انتظار طهران لما ستسفر عنه اجتماعات الوكالة.

وأشار إلى أنه في حال خلصت الاجتماعات لإدانة الملف النووي الإيراني، فإن ذلك يعني اتخاذ طهران قرارًا بالتراجع عن الاتفاقات المبدئية التي شهدتها الاجتماعات الأخيرة بين الوكالة وإيران.

وكان جروسي، أكد أنه لا يزال التحقيق جاريًا بشأن مستويات تخصيب اليورانيوم في إيران، معربًا عن تطلعاته لبدء المتابعة الفنية للمواقع النووية لإيران قريبًا، ووافقت إيران مبدئيًا على مساعدة الوكالة بشأن التحقق من نشاطها النووي، وإرسال فريق فني إلى إيران قريبًا لمتابعة عمليات المراقبة.