الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"بيروت لسينما المرأة" يحتفي باللبنانية رندة كعدي وعرض أكثر من 74 فيلما

  • مشاركة :
post-title
تكريم رندة كعدي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

"النساء من أجل القيادة" شعار رفعه مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، الذي انطلقت فعاليات دورته السادسة مساء أمس الأحد، ويعرض خلال فعالياته التي تستمر حتى مارس الجاري أكثر من 74 فيلمًا من 45 دولة.

احتفاء وتكريم

تحرص إدارة المهرجان على الاحتفاء بشخصية نسائية بارزة في عالم السينما والدراما العربية كل عام، انطلاقًا من تزامن فعاليات المهرجان مع يوم المرأة العالمي، إذ كرّمت هذا العام الفنانة اللبنانية رندة كعدي المعروفة بـ"ماما رندة" والملقّبة بـ"سيدة الشاشة اللبنانية" التي أعربت عن سعادتها بهذا التكريم الذي يحمل لها مكانة خاصة، موضحة أن الفن لا حدود له، مشبهة إياه بـ"الخمر الذي تعطش إليه الروح فيسقيها فرحًا حتى في أصعب الأوقات".

"تستحقين أكثر من ذلك بكثير".. كان هذا رد الحضور في قاعة كازينو لبنان التي شهدت حفل الافتتاح، حينما تساءلت أنها في كل عمل كانت تسأل نفسها: هل سيتقبلني الجمهور بهذا الدور؟.. وهل حقا أستحق التكريم؟"، مشيرة إلى أن أدوارها المتعددة لم تكن سهلة، وكانت أشبه بالتحدي بالنسبة إليها.

توضح "رندة" أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه قطاع السينما والمسرح في لبنان اليوم، مشيدة بالمجهود الكبير الذي تبذله بعض الجهات لإبقائها على قيد الحياة، مستذكرة أيام الحرب المشؤومة التي تحدتها بعدما كانت تهرب من القناص وهي حامل بابنتها البكر "بترا"، لتصل إلى مكان التصوير وتقوم بالعمل الأحب إلى قلبها.

إحياء صناعة السينما

بينما كشف مدير المهرجان سام لحود أن الهدف من هذا الحدث السينمائي الذي يقام رغم كل الصعوبات التي تعصف بالبلد، هو إثبات تمسكنا بقطاع السينما وإصرارنا على إعادة إحيائه، لا سيما على صعيد الأفلام التي تحمل مسؤولية اجتماعية، وتناصر قضايا حقوق الإنسان والمرأة والسلام، إذ نتمكن من تحقيق هذا من خلال المهرجان لأن الأفلام فيه مجانية ومتاحة للجميع.

يشير "لحود" إلى أن النشاط الثقافي والفني يعيد الروح إلى الإنسان، ويسمح له بالهروب من واقعنا، ويقوي فينا إرادة الحياة، مؤكدًا أن هذا المهرجان يركز على دور المرأة العاملة في مجال الإعلام والسينما، لأننا نريد إظهار رؤية المرأة للعالم انطلاقًا من ثقافتها، وإبداعاتها، فضلًا عن خياراتها الوطنية والثقافية، معتبرًا أننا نريد توازنًا بين دور المرأة والرجل في مجتمعنا، إذ إن المرأة يمكنها أن تقود في جميع المجالات وأن تكون إلى جانب الرجل وليس خلفه.

عروض الدورة السادسة

تشهد فعاليات الدورة السادسة العرض الأول للفيلم التونسي "قدر" لتقلا شمعون، وغدًا سيُعرض للمرة الأولى فيلم "إيمان" من قبرص بطولة ريتا حايك وستيفاني عطالله، من سويسرا فيلم "ما بين اثنين"، والفرنسي "Bantu mama"، أما اليوم الأخير فسيتم خلاله عرض فيلم "أرض الوهم" للمخرج كارلوس شاهين وبطولة الممثل طلال جردي.

كما سيلي العروض السينمائية في مجمع "ABC" سلسلة حوارات وجلسات نقاشية حول تمكين المرأة ودورها في المجتمع، إضافة إلى موضوعات أخرى ذات صلة وقضايا اجتماعية.

وسوم :