الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسلسلات رمضان 2023 تحت المجهر.. ملامح ترسم تفاصيل الموسم الأبرز دراميًا

  • مشاركة :
post-title
مسلسل سره الباتع

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير - محمد عبد المنعم

مع بدء العد التنازلي للسباق الدرامي الرمضاني 2023، شرعت ملامح موسم المسلسلات الأبرز عربيًا في الإعلان عن نفسها، تزامنًا مع طرح ملصقات دعائية أولية لهذه الأعمال، وسط حالة ترقب سواء من الجمهور أو من الصنّاع، فالأول يرغب في مشاهدة محتوى درامي مميز، فيما ينتظر الثاني ردود الفعل، لكن قبل بدء المنافسة الفعلية مع أول أيام شهر رمضان المقبل، يتضح أن الخطوط الدرامية لموسم المسلسلات الرمضاني تهتم بقضايا مجتمعية متقاربة، أو تتناول بيئات محددة، من خلال معالجات وقصص مغايرة ومختلفة، الأمر الذي نجده واضحًا في تصدّر قضايا المرأة ومشكلاتها بدراما رمضان 2023، فهناك أكثر من 6 مسلسلات تتناول أحداثها مشكلات متنوعة للمرأة وأعمال أخرى ترصد معاناة شخصيات نسائية استطعن مواجهة الصعاب.

قضايا المرأة

المرأة وقضاياها جزء أساسي من الدراما التلفزيونية في رمضان المقبل، ومنها مسلسل "ستهم" بطولة الفنانة روجينا، الذي يرصد حكايات حقيقية لسيدات مكافحات، حيث تظهر خلال العمل بـ 4 وجوه مختلفة، فيما تجسد روبي في مسلسل "حضرة العمدة" دور فتاة تتولى عمودية قريتها، ونشهد معها المشكلات والصعاب التي تواجهها وكيف تتغلب عليها.

وبعد تناولها قضية قانون الأحوال الشخصية لها في رمضان 2022 بمسلسل "فاتن أمل حربي"، تواصل نيللي كريم التعبير عن قضايا المرأة، إذ تفتح في رمضان المقبل باب قضية الميراث من خلال مسلسل "عملة نادرة"، إذ تجسد به شخصية امرأة صعيدية تواجه عقبات في الحصول على حقها الشرعي بالميراث، أما الفنانة منى زكي تكافح من أجل رعاية أسرتها من خلال مسلسل "تحت الوصاية".

خطوة تواجد أعمال تتناول قضايا المرأة رائعة ومهمة، فالأصداء التي حققها مسلسل "فاتن أمل حربي" للفنانة نيللي كريم العام الماضي فتح الباب أما صناع الدراما لاقتحام هذا العالم بقوة، حسبما تؤكد الناقدة المصرية ماجدة موريس في تصريحاتها لـ "القاهرة الإخبارية" متابعة: "الجمهور الآن استوعب أهمية تناول قضايا المرأة، وهي جزء مهم من قضايا المجتمع".

وتوكد "موريس" أن هناك إجماعًا على أن المرأة لا تحصل على الكثير من حقوقها، وتقع ضحية بين طموحها وقدراتها الإنسانية العالية وكثير من الأفكار الرجعية التي تحاربها، وتناول مشكلات المرأة في الصعيد مهمة، وما يحدث الآن تقدم كبير للغاية، ولدينا نماذج مضيئة لسيدات ملهمة يجب أن نشجعها ونعلي من شأنها ونرصد نماذجهم في الدراما المصرية.

"الدراما التلفزيونية هي المكان المناسب لمناقشة قضايا المرأة" هكذا تبدأ الناقدة المصرية ماجدة خير الله حديثها عن الأمر وتكمل قائلة: "اختفت مشكلات المرأة من السينما، فكان لابد من تناولها في المسلسلات، والتفكير في تناول شخصيات نسائية بشكل درامي والتطرق إلى مشاكلهن، وهذا ليس كثيرًا على المرأة المصرية بتاريخها وسنوات كفاحها".

الفنانة نيللي كريم في مسلسل عملة نادرة
الدراما الصعيدية

إذا كانت قضايا المرأة تشكّل جانبًا اجتماعيًا مهمًا في الدراما الرمضانية، نجد أن صناع المسلسلات اهتموا أيضًا بإنتاج درامي يتناول منطقة صعيد مصر نظرًا لأن هذا المجتمع بتكوينه الفريد يحمل في طياته الكثير من الحكايات تستحق أن تروى.

ويجسد العديد من الممثلين في دراما رمضان شخوصًا درامية من صعيد مصر، منهم الفنان محمد رمضان الذي يجسّد دور رجل صعيدي يتزوج من 4 نساء من خلال مسلسلة "جعفر العمدة"، والفنانة نيللي كريم في دور المرأة الصعيدية لأول مرة من خلال مسلسلها "عملة نادرة"، كما تجسد الفنانة روبي دور فتاة صعيدية في مسلسل "حضرة العمدة"، ويظهر الفنان أحمد العوضي في دور شاب من محافظة سوهاج يعمل في محل لصيانة السيارات ويقع في حب الفنانة ياسمين عبد العزيز، كما تجسد الفنانة روجينا شخصية امرأة صعيدية مكافحة خلال أحداث مسلسل "ستهم".

الناقد طارق الشناوي يؤكد أن تسيد الدراما الصعيدية أمر طبيعي ووارد، فالدراما الصعيدية جاذبة للنجوم وللمشاهد ولها شعبية كبيرة عند المشاهدين ويحبون متابعة أحداثها".

الفنان محمد رمضان في مسلسل جعفر العمدة
الكوميديا

ملمح درامي آخر يشكل جزءًا مهمًا من دراما رمضان المقبل، يتمثل في حضور قوي للمسلسلات الكوميدية ومنها الجزء السابع لـ"الكبير أوي" بطولة أحمد مكي ورحمة أحمد، و"جت سليمة" لدنيا سمير غانم، و"الصفارة" بطولة أحمد أمين، "1000 حمد لله على السلامة" بطولة يسرا، "كشف مستعجل" بطولة محمد عبد الرحمن ومصطفى خاطر، "مذكرات زوج" بطولة طارق لطفي.

حول هذا التواجد المكثف للأعمال الكوميدية قالت الناقدة ماجدة موريس إن كل منها يحمل رهانًا خاصًا، إذ أن مسلسل "جت سليمة" يشكّل عودة للفنانة دنيا سمير غانم بعد غياب والتي دائمًا تقدم أفكارًا جديدة، أما طارق لطفي يبتعد في "مذكرات زوج" عن الأدوار الجادة التي برز فيها ليجسد شخصية خفيفة اجتماعية، فيما يراهن مسلسل "الصفارة" على قدرات أحمد أمين وتصدره البطولة المطلقة خاصة وأنه قدّم العام الماضي شخصية ذات طابع خاص في مسلسل "جزيرة غمام".

أما الناقد المصري أندرو محسن يرى أن الأعمال الكوميدية هذا العام تحمل طابعًا مختلفًا ويتمنى ألا تكون مستهلكة، موضحًا أن هناك فرص جديدة في الكوميديا للفنان أحمد أمين ودنيا سمير غانم كما أن الفنان أحمد مكي ينافس بـ "الكبير أوي 7" ودائمًا يبتكر أفكار جديدة.

الفنانة يسرا في مسلسل 1000 حمد لله ع السلامة
الحجاب

ومن ناحية الأزياء، تظهر عدد من النجمات في مسلسلات رمضان يرتدين الحجاب، لتكون مناسبة لتفاصيل الشخصية التي تجسدها ومنهم الفنانة روجينا التي ستظهر خلال مسلسل "ستهم" بأكثر من شخصية سترتدي في إحداها "العمامة" وأخرى الحجاب، وأيضًا الفنانة منى زكي تظهر بالحجاب في مسلسل "تحت الوصايا"، وكذلك ترتدي الفنانتين نيللي كريم وجومانا مراد الحجاب في "عملة نادرة"، وتضع منة فضالي الحجاب في "سره الباتع"، و"جعفر العمدة"، الأمر نفسه لروبي ونهلة سلامة في مسلسل "حضرة العمدة"، ونجلاء بدر وهالة صدقي في "سره الباتع"، فيما ترتديه رانيا فريد شوقي في "المداح3".

كل فنانة ترتدي الحجاب بالتأكيد سيكون في إطار يخدم الشخصية التي تجسدها، حسبما توضح الناقدة المصرية ماجدة موريس، إذ أن روجينا ترتديه عندما تجسد دور سيدة يتوفى زوجها وتخرج للعمل في مهنة صعبة للإنفاق على عائلتها، وهكذا منى زكي في "تحت الوصاية" التي تعمل في مهنة الصيد الشاقة ويتطلب دورها أن ترتدي الحجاب، وهكذا نيللي كريم التي تجسد لأول مرة دور امرأة صعيدية تصارع من أجل ميراثها.

الأمر نفسه يؤكد عليه الناقد أندرو محسن، لافتًا إلى أن الحجاب يعد أحد ملامح رسم الشخصية التي تجسدها الفنانة في العمل الدرامي، لذا يجب أن يخدمه تمامًا، فعلى سبيل المثال عندما نرى امرأة تكافح في مهنة شاقة وتعمل في بيئة معينة وسط مجموعة من الرجال نجد أنه من المناسب أن ترتدي المرأة الحجاب لكي تكتمل الصورة الدرامية للعمل.

الفنانة منى زكي في مسلسل تحت الوصايا
الأعمال التاريخية

من أبرز ملامح دراما رمضان المقبل عودة الأعمال التاريخية، إذ ينافس الفنان خالد النبوي بمسلسل "الإمام الشافعي"، الأمر الذي أشادت به الناقدة ماجدة موريس ووصفته بأنه خير عودة لهذه الأعمال، خاصة وأنه من إخراج المخرج السوري ليث حجو، أحد أبرز المخرجين الذين يقدمون أعمالًا متميزة، كما أننا نفتقد هذه النوعية خلال الفترة الأخيرة نظرًا لتكلفتها المرتفعة.

كما عبرت ماجدة موريس عن انتظارها مشاهدة مسلسل "سوق الكانتو" بطولة أمير كرارة، معتبرة أنه من الأعمال التاريخية الاجتماعية.

الفنان خالد النبوي في مسلسل الإمام الشافعي

ثنائيات

وبعيدا عن التناول الدرامي، تتضح في دراما رمضان بعض الظواهر تتعلق بعنصر التمثيل، إذ يشهد الموسم زيادة في الثنائيات بشكل ملحوظ هذا العام، ليجتمع خالد الصاوي وطارق لطفي بمسلسل "مذكرات زوج"، وفي كشف مستعجل” نجد مصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن، فيما يلتقي عمرو يوسف وآسر ياسين بمسلسل "الكتيبة 101"، وتتواجد ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي في مسلسل "ضرب نار".

حول هذه الثنائيات يقول الناقد طارق الشناوي": طبيعة السيناريوهات تحتم وجودها، فالقصص مبنية على وجود بطلين، والبطولة المطلقة لم تعد السائدة والمسيطرة، إذ نجد حاليًا الثنائيات والبطولات الجماعية.

وأضاف الشناوي: ظهور الفنانة ياسمين عبد العزيز وزوجها أحمد العوضي معا للمرة الثانية في عمل فني أمر طبيعي، فالاثنان حققا نجاحًا سويًا في رمضان قبل الماضي بمسلسل "اللي مالوش كبير".

ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي في مسلسل ضرب نار
العائدون

عودة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي للسباق الدرامي الرمضاني من خلال مسلسل "ضرب نار"، ليس الوحيد في الموسم المرتقب، إذ يشهد أيضًا عودة الفنان أحمد عيد من خلال مسلسل "عملة نادرة" ويجسد فيه لأول مرة شخصية صعيدية شريرة، بعد غياب 8 أعوام منذ مسلسل "صاحب السعادة".

وتعود منى زكي من خلال مسلسل "تحت الوصاية" بعد غيابها العام الماضي، وأيضًا الفنان أحمد فهمي يظهر من جديد في مسلسل "سره الباتع" بعد غياب عامين منذ مسلسل "رجالة البيت" عام 2020، ويرجع الفنان حسين فهمي في مسلسل "سره الباتع" بعد غياب 7 سنوات منذ مسلسل "وش تاني" عام 2015، والفنانة سهير المرشدي في مسلسل "ضرب نار" بعد غياب 4 أعوام منذ مسلسل "طايع" عام 2018.

وتتحمس الناقدة ماجدة موريس لمشاهدة النجوم العائدين، إذ تقول أترقب مشاهدة الفنان أحمد عيد حتى أرى شكله الجديد الذي سيظهر به، وهكذا الفنان أحمد فهمي الذي سيقدم عملًا جديدًا مختلفًا عن أعماله السابقة وهذا المسلسل مع المخرج خالد يوسف صاحب الإضافة من نوع خاص.

فيما لفت الناقد طارق الشناوي إلى أن عودة الفنان بعد غياب لابد أن تكون بعمل جديد حتى يعوض هذا الغياب ويحقق نجاحًا كبيرًا، حيث يرى أن هناك نوعية مختلفة من المسلسلات من ناحية الأفكار، ولكن لا يستطيع أن يطلق حكمه النهائي إلا بعد عرض هذه الأعمال، ولا يعرف السبب وراء الهجوم على الأعمال قبل عرضها، فهذا لا يجوز.

الفنانة دنيا سمير غانم في مسلسل جت سليمة
غياب

إذ كان بعض النجوم نجحوا في العودة لكن هناك آخرين اعتاد الجمهور عليهم لن يظهروا في الموسم الرمضاني 2023، إذ يغيب للعام الثالث على التوالي الفنان عادل إمام منذ آخر أعماله "فلانتينو" عام 2020، وأيضًا الفنان يحيى الفخراني الذي يغيب للعام الثاني على التوالي منذ مسلسل "نجيب زاهي زركش" عام 2021، وكذلك الفنان هاني سلامة يغيب هذا العام بعدما أطل على الجمهور العام الماضي من خلال مسلسل "ملف سري"، كما يستمر غياب الفنانة إيمي سمير غانم التي تعود شقيقتها دنيا في رمضان المقبل.